مكتبة الإسكندرية تستضيف مؤتمراً لإدارة الكوارث في المكتبات والمتاحف العربية

[ad id=”1155″]

#عبق_نيوز| ثقافة وفنون | تحت شعار “تراثنا المعرض للخطر: التحديات وكيفية التعامل معها” تعقد مكتبة الإسكندرية مؤتمرا يومي 23 و24 أكتوبر لمناقشة مواجهة الكوارث وكيفية التخطيط المسبق لحفظ التراث في المكتبات والمتاحف بالدول العربية.

وقالت المكتبة في بيان يوم الأربعاء إن المؤتمر سيشهد مشاركة مجموعة من أمناء المكتبات والمتاحف الذين عاشوا تجربة فقدان التراث الثقافي بسبب كوارث طبيعية أو حروب إضافة إلى مجموعة من الخبراء في إدارة الكوارث في المكتبات والمتاحف ومراكز حفظ الوثائق من المنظمات الدولية مثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”.

ومن أبرز المشاركين أندرو ماكدونالد عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا) وخالد الحلبي رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم).

وأضاف البيان أن جلسات المؤتمر ستتطرق للقضايا الرئيسية المتعلقة بطرق وتقنيات حماية التراث الثقافي وكيفية وضع خطة لإدارة الكوارث كما ستناقش أحدث أساليب الحفظ الرقمي.

وتحمل الجلسة الأولى عنوان (الدروس المستخلصة من الكوارث الطبيعية والبشرية) ويتحدث فيها علاء أبو الحسن العلاق مدير مكتبة العراق الوطنية وزاهد تاج الدين خبير ومستشار الترميم بكلية لندن الجامعية.

أما الجلسة الثانية فتحمل عنوان (طرق وتقنيات حماية التراث الثقافي) ويتحدث فيها عبد الرزاق النجار الأمين العام للجنة الوطنية المصرية للمجلس الدولي للمتاحف.

وفي اليوم الثاني للمؤتمر تقام الجلسة الثالثة تحت عنوان (التخفيف من حدة المخاطر والحد من وقوع الخسائر) ويتحدث فيها عبد الحميد صلاح مؤسس فريق إنقاذ التراث المصري.

وفي الجلسة الرابعة التي تحمل (التراث الثقافي والحفظ الرقمي) يتحدث إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية.

يقام المؤتمر في المسرح الصغير لمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

المصدر / رويترز .

مكتبة الإسكندرية تستضيف مؤتمراً لإدارة الكوارث في المكتبات والمتاحف العربية

 

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد