جولة اقتراع سادسة للتوافق على الأمين العام الجديد للأمم المتحدة

[ad id=”1158″]

#عبق_نيوز| سياسة | ستكشف سادس جولة من التصويت السري يجريها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الأربعاء عما إذا كان رئيس وزراء البرتغال السابق أنطونيو جوتيريس سيصبح على الأرجح الأمين العام القادم للمنظمة الدولية أو ما إذا كانت إحدى الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ستستخدم حق النقض (الفيتو) لعرقلة مساعيه.

وتصدر جوتيريس جولات الاقتراع السري الخمس التي أجريت منذ يوليو. ويسعى مجلس الأمن -الذي يضم 15 دولة في عضويته- إلى التوصل إلى توافق في الآراء حول من سيخلف الكوري الجنوبي بان جي مون الذي سيتقاعد في نهاية 2016 بعد فترتين قضاهما في المنصب مدة كل منهما خمس سنوات.

لكن وسط محاولة لأن تقود امرأة للمرة الأولى المنظمة الدولية التي تأسست قبل 71 عاما دخلت المفوضة بالاتحاد الأوروبي كريستالينا جورجيفا -وهي من بلغاريا- السباق في اللحظات الأخيرة ولم يتضح بعد حجم التهديد الذي تشكله على جوتيريس فيما يقول عدة دبلوماسيين إن ترشيحها جاء بعد فوات الأوان.

وجورجيفا هي المرشحة الثالثة عشرة وسابع امرأة تدخل السباق. وانسحبت مرشحتان ومرشح حتى الآن لتصبح المنافسة بين عشرة مرشحين.

والتصويت الذي يجريه مجلس الأمن اليوم غير رسمي لكنه يتيح للمرشح أن يعرف ما إذا كانت أي دولة دائمة العضوية قد تستخدم الفيتو ضد ترشحه.

وقال السفير البريطاني في الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت يوم الثلاثاء إنه يأمل “أن تنضم روسيا للآخرين وأن يكون هناك مرشح توافقي وعندها سيكون من الممكن الانتقال بسرعة لتصويت رسمي.”

وعندما يكون مجلس الأمن مستعدا للتوصية بمرشح معين للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 دولة سيتبنى القرار خلال جلسة مغلقة. ويحتاج القرار إلى تأييد تسعة أعضاء مع عدم استخدام أي من الدول دائمة العضوية حق النقض ضد المرشح.

المصدر / رويترز .

جولة اقتراع سادسة للتوافق على الأمين العام الجديد للأمم المتحدة

 

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد