مجلس الشيوخ البرازيلي يعزل روسيف من الرئاسة

[ad id=”1162″]

#عبق_نيوز| سياسة |  عزل مجلس الشيوخ البرازيلي الرئيسة اليسارية ديلما روسيف من منصبها يوم الأربعاء لمخالفتها قوانين الميزانية لينهي مساءلة أحدثت استقطابا في الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية وشللا في العملية السياسية منذ تسعة أشهر.

وصوت أعضاء المجلس بواقع 61 إلى 20 لصالح إدانة روسيف لاستخدامها على نحو غير قانوني أموالا من بنوك حكومية لتعزيز الإنفاق العام مما ينهي 13 عاما من حكم حزب العمال اليساري لأكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية.

ومن المقرر أن يؤدي نائب الرئيسة ميشيل تامر الذي يدير البلاد منذ وقفها عن العمل في مايو أيار اليمين الدستورية رئيسا للبلاد أمام مجلس الشيوخ اليوم ليكمل الفترة المتبقية من ولايتها حتى 2018.

وبموجب القانون البرازيلي فإن الرئيس المعزول يجب أن يحرم من تقلد أي منصب حكومي بما في ذلك مناصب التدريس في الجامعات الحكومية.

لكن أعضاء مجلس الشيوخ وافقوا في تصويت منفصل بأغلبية 42 مقابل 36 على السماح لروسيف بالاحتفاظ بالحق في تقلد مناصب عامة في إشارة واضحة للشكوك حول ما إذا كانت المخالفات المتعلقة بالميزانية والشائعة في البرازيل تعد حقا تهمة تستوجب العزل.

ونفت أول رئيسة للبرازيل ارتكاب أي أخطاء وقالت إنها ستطعن على الحكم الذي وصفته بأنه محاولة انقلاب الهدف منها حماية مصالح النخبة الاقتصادية في البلاد وإلغاء البرامج الاجتماعية التي انتشلت ملايين البرازيليين من الفقر خلال العقد الأخير.

وأضافت أمام مؤيديها في برازيليا “لن أقول الآن وداعا لكم. أنا واثقة من أنني سأقول (أراكم قريبا).”

لكن خصومها يقولون إن عزلها يمهد المجال في البرازيل للخروج من أزمة سياسية طويلة. ويأملون أيضا أن يساعد ذلك في وضع حد لأسوأ ركود تشهده البلاد على مدى أجيال.

المصدر / رويترز .

مجلس الشيوخ البرازيلي يعزل روسيف من الرئاسة

 

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد