وكالة الطاقة تتوقع تجدد الفائض بسوق النفط العالمية أوائل 2017

[ad id=”1161″]

#عبق_نيوز| اقتصاد وأعمال | قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء إن العرض والطلب العالميين على النفط يتوازنان على ما يبدو في 2016 بعد سلسلة حالات توقف مفاجئة للإنتاج في بعض المراكز، لكن من المتوقع أن يتجدد الفائض بالسوق في النصف الأول من العام القادم.

وقالت الوكالة إن من المرجح استقرار نمو الطلب في 2017 عند حوالي 1.3 مليون برميل يوميا وهو نفس مستوى تقديراتها لنموه في العام الحالي.

وقالت وكالة الطاقة في تقريرها الشهري “مجددا وعلى أساس الافتراض التخطيطي بأن ينمو إنتاج نفط أوبك نموا متواضعا في 2017 فإننا نتوقع أن نشهد ارتفاع مخزونات النفط العالمية قليلا في النصف الأول من 2017 ثم انخفاضها بدرجة أكبر بقليل في النصف الثاني من 2017. وبالنسبة للعام بأكمله فسينخفض المخزون انخفاضا طفيفا للغاية يبلغ 0.1 مليون برميل يوميا.”

وأضافت “ونحن في منتصف 2016 يبدو أن سوق النفط تستعيد توازنها لكن ينبغي ألا ننسى أن هناك أحجاما كبيرة من الإنتاج المتوقف ولاسيما في نيجيريا وليبيا قد تعود إلى السوق والبداية القوية لنمو الطلب على النفط التي شهدناها هذا العام قد لا تستمر.”

وقالت إن من المنتظر أن يأتي معظم نمو الطلب المتوقع للعام الحالي وفي 2017 من دول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وعلى صعيد المعروض قالت وكالة الطاقة الدولية إن الإنتاج هبط 590 ألف برميل يوميا على أساس سنوي إلى 95.4 مليون برميل يوميا في مايو وهو أول انخفاض كبير منذ بداية 2013 حيث أدت تخفيضات الإنفاق وحالات التوقف إلى خفض إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك 1.3 مليون برميل يوميا عنه قبل عام.

وتراجع إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول 100 ألف برميل يوميا في مايو أيار إلى 32.61 مليون برميل يوميا بعد سلسلة هجمات على البنية التحتية للنفط في نيجيريا أبطلت أثر زيادة إنتاج الشرق الأوسط. لكن الإنتاج مازال مرتفعا 500 ألف برميل يوميا عن مايو أيار من العام الماضي.

وقالت الوكالة “أصبحت إيران بوضوح المصدر الأسرع لنمو معروض أوبك هذا العام بزيادة سنوية من المتوقع أن تبلغ حوالي 700 ألف برميل يوميا.”

المصدر / رويترز .

وكالة الطاقة تتوقع تجدد الفائض بسوق النفط العالمية أوائل 2017

 

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد