روحاني يؤكد أن اقتصادا ايران و تركيا متممان لبعضهما

3

[ad id=”1154"]

#عبق_نيوز| اقتصاد وأعمال | قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم السبت “قررنا تطوير العلاقات بين البلدين، بكافة أبعادها، فاقتصادات تركيا وإيران متممة لبعضها البعض”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، عقب لقائهما وترؤسهما الاجتماع الثالث لمجلس التعاون رفيع المستوى بين بلديهما، في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة، على هامش الزيارة الرسمية التي يجريها روحاني، حاليًا لتركيا.

وأشار الرئيس الإيراني، إلى أهمية التعاون الفعال والوثيق في القطاع المصرفي بين البلدين، لافتا إلى اعتماد بعض قنوات الاتصال من أجل تطوير مشاريع بين مصارف البلدين.

وأضاف “يمكن للمصارف التركية فتح فروع لها في إيران، ويجب تعزيز التعاون بين بورصتي إسطنبول وطهران، وهذه الخطوة مهمة جدا على صعيد القطاع المالي”.

وأوضح روحاني، أن الخطوة المهمة الأخرى، لتطوير العلاقات بين البلدين، تتمثل في “نظام النافذة الواحدة” (نظام لتسهيل التبادل التجاري) والجمارك، مشيرا أنه منح الوزارات المعنية صلاحيات كاملة من أجل بحث العوائق الموجودة، أمام تحقيق حرية عبور الشاحنات من الحدود.

وتابع “سنقوم بالخطوات اللازمة من أجل إنعاش الاقتصاد، وسنشجع الاستثمارات بين البلدين، وسنرفع العوائق أمام الاستثمارات المشتركة واستثمارات الدول الأخرى، وخاصة في قطاع الطاقة، ويمكن لإيران أن تضمن أمن الطاقة لتركيا، في النفط والغاز والكهرباء والمواد البتروكيميائية، ويمكن لها أن تلبي كافة احتياجات تركيا في هذا الموضوع”.

وأكد روحاني أن بلاده ستشجع السياحة بين شعبي البلدين وشعوب الدول الأخرى، مضيفا “بغض النظر عن البعد الاقتصادي، فإن السياحة ستصب لصالح البلدين على الصعيد الثقافي، وكنا أكدنا على أن ثقافتا البلدين متممة لبعضها البعض”.

وعلى الصعيد السياسي، أضاف روحاني “هناك مسائل كثيرة في منطقتنا، حيث يتعرض الشعب اليمني للقتل ظلما، وفي ذات الوقت، نشاهد مقتل الأبرياء في سوريا، والعراق لم يحقق الاستقرار المنشود، وكذلك باكستان وأفغانستان ودول إسلامية أخرى، لم تحقق الاستقرار بالشكل المطلوب، ويجب أن نساعد هذه الدول من أجل تحقيق استقرارها، وهذا فرض ديني علينا، وسيكون ذلك لصالح العالم الإسلامي”، على حد تعبيره.

ووصل روحاني أنقرة، أمس الجمعة، قادمًا من إسطنبول، عقب مشاركته في أعمال القمة الـ 13 لمنظمة التعاون الإسلامي، التي انعقدت خلال اليومين الماضيين، واستقبله الرئيس التركي، في المجمع الرئاسي بالعاصمة اليوم.

المصدر / نقلا عن وكالة الأماظول للأنباء .

روحاني يؤكد أن اقتصادا ايران و تركيا متممان لبعضهما

 

Comments are closed.