دلاميني زوما تؤكد عدم ترشحها لرئاسة مفوضية الاتحاد الافريقي لولاية ثانية

5

[ad id=”1162"]

#عبق_نيوز| سياسة | أعلن “جيكوب إينوه أبين” المتحدث باسم رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي “دلاميني زوما”، أن الأخيرة لا تنوي الترشح لولاية ثانية، في منصبها الذي من المنتظر أن تغادره، تموز/يوليوالمقبل.

جاء ذلك في حديثٍ أدلى به “أبين” لوكالة الأناظول للأنباء، اليوم الجمعة، أوضح فيه، أن “زوما لن تقدم ترشيحها لرئاسة المفوضية، وأن الاتحاد الأفريقي، يعتزم قريبًا إبلاغ الدول الأعضاء، بالمرشحين المحتملين لخلافتها في المنصب”.

ويفترض أن يتم اختيار رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، في القمة الأفريقية الـ27 المقبلة للاتحاد، التي ستعقد في تموز/يوليو القادم، بالعاصمة الرواندية كيغالي، كما سيتم انتخاب نائب له، فضلًا عن المفوضين الثمانية في المفوضية.

ومن المتوقع أن تترشح “زوما” لرئاسة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا، بحسب مراقبين، ليكون ذلك منصبها التالي بعد رئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، التي تولتها في أكتوبر2012، بعد أن تم انتخابها كأول إمرأة لهذا المنصب .

وترجح أوساط دبلوماسية بالاتحاد الأفريقي، أن المرشحين المحتملين لخلافة “زوما”، هما وزير الخارجية الجزائري “رمضان العمامرة”، ووزيرة خارجية بوتسوانا “بيلونومي فينسون مواتوا.”

وتنص لوائح الاتحاد، على تولي فترة رئاسة مفوضيته، لفترتين لكل فترة 4 سنوات، وتتم عملية الترشيح للرئاسة، من خلال تقديم الدول الأفريقية، مرشحيها إلى المفوضية التي تقوم بدورها، بتقديم المرشحين لاجتماعات المجلس الوزاري للاتحاد الافريقي، الذي يقوم باختيار المرشح الفائز بأغلبية الأصوات، ويتم تقديمه إلى قمة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية للمصادقة عليه.

المصدر / نقلا عن وكالة الأناظول للأنباء .

 دلاميني زوما تؤكد عدم ترشحها لرئاسة مفوضية الاتحاد الافريقي لولاية ثانية

 

Comments are closed.