بشير أبو القاسم يحصد جائزة تانيت عن فيلم لا عودة

10

[ad id=”1163"]

#عبق_نيوز| ثقافة وفنون | على هامش حفل توزيع جوائز سيبتيموس بطبعته الرابعة بالعاصمة الليبية طرابلس في الحادي و الثلاثين من مارس الماضي. تحصل فيلم لا عودة على جائزة تانيت كأفضل فيلم قصير لسنة 2015 لمخرجه الفنان بشير أبو القاسم. يدور أحداث هذا الفيلم حول قضية إنعدام الأمن في البلاد و التخذر و البرود التي وصلها الناس عند سماعهم بالموت، من خلال طفلة صغيرة تدعى سارة تبلغ من العمر 10 سنوات، و كأنها تجسد معاناة الكثير من أطفال ليبيا و تضررهم جراء هذه الحرب. حيث أن هذه الأحداث طمست براءة سارة و شغف حبها لهذه الحياة بموت دون أي ذنب يذكر. لكن موتها علّه يكون عبرة لمن تسبب و لا يزال يتسبب في سيل دماء الكثير من الليبين وسلب حقوق الأحياء و خاصة الأطفال منهم  ، ألا و هو العيش الآمن. لا عودة ، فيلم قصير مدته 10 دقائق تم تصويره في خمس أماكن  بمدينه هون الليبية  أبرزهم مستشفى عافية و البوابة الأمامية لمدرسة ابتدائية . فهو من تمثيل : محمد عابد، كوثر عباس، أصيل ميلاد .  كتابة و تصوير و اخراج بشير ابو القاسم.

بشير أبو القاسم يحصد جائزة تانيت عن فيلم لا عودة  1

من خلال محاورتنا مع المخرج بشير ، قال انه حاول من خلال هذا الفيلم توضيح ان الموت لا يستثني احد ، و مثلما تتلقى خبر موت شخص لا تعرفه، سيدور بك القدر و يوما ما ستسمع خبر وفاه شخص تربطك به علاقة قوية . و حينها ستقدر شعور الفقدان و الموت . لذا، لابد ان نفوق من هذه الغيبوبة المرة و نسعى و لو بدور بسيط لإسعاف وطننا و انقاذه قبل تفشي هذا العضال .

اما عن انطباعه بخصوص فوزه بجائزة تانيت بحفل سيبتيموس  ، قال : ( مجرد ترشيح “لا عودة” من بين 24 فيلم للفوز بالجائزة ، فهذا يعني لي الكثير و انه سيضيف انجازا كبيرا لمسيرتي الفنية ، بل سيحفزني لإعطاء الكثير و الكثير بكل حماسة و إتقان. و لان الترشيح كان من قِبل لجنة تحكيم ، فكنت متوقعا هذا النجاح بِقدر التعب و المجهود الجيد في العمل) . يذكر ان الفيلم تم عرضه كعرض أول ضمن حفل تم تنظيمه من قبل جمعية فسائل الخير بدعم من نادي الأخاء بهون ، حيث لاقى صدى واسع و حاز بإعجاب و تأثر الكثير من الحضور بالمادة الدسمة و الحساسة التي تم تناولها في هذا الفيلم. ما قدمه بشير يعتبر انتاج عقلي و إبداعي جديد يحمل بصمات الأصالة الفنية بإبتكارات شبابية تصل بصورة سلسة لعقول كل الفئات العمرية و التي بدورها نأمل بأن تساعد في الإصلاح الإجتماعي. فهو انشق عن المألوف في التعامل مع السيناريو بتقنيات و طرق جميلة تركت طابع درامي جديد ينافس به الأعمال المطروحة بالساحة الفنية.

متابعة و حوار / عزيزة فضيل – مراسل شبكة عبق نيوز  | المملكة المتحدة .

[a[ad id=”1160"]p>

بشير أبو القاسم يحصد جائزة تانيت عن فيلم لا عودة

 

Comments are closed.