تقارير اعلامية ايطالية تكشف عن استراتيجية إيني للتصدي لإنهيار أسعار النفط

0

[ad id=”1164"]

#عبق_نيوز| اقتصاد وأعمال | يشكل و بلا شك، إنهيار أسعار البترول ضربة قوية على أكبر الشركات العالمية العاملة في مجال الطاقة. ولكن لكل شركة ردة فعل مختلفة. وحسب تقارير إعلامية إيطالية، فإن عملاق الطاقة (ايني) رسم لنفسه دورا يتجاوز الموازنة المالية السنوية وسوق الأسهم: فالمجموعة عززت مكانتها الدولية من جهة، وشرعت، من جهة أخرى، في تعزيز تحول عميق يسلط الضوء بصورة أكبر على قطاعي النفط والغاز الاساسيين.

بإكتشاف حقل ظهر المصري، وهو الاكتشاف الأكبر على الاطلاق في البحر المتوسط، تمكن المدير التفيذي للمجموعة، كلاوديو ديسكالزي، من وضع إيني على الصدارة في سياق التطور السريع الراهن. وكما أشار رئيس الوزراء الايطالي، ماتيو رينزي، في وقت سابق، فإن لهذا الاكتشاف “أهمية لهذه المنطقة من منظور التوازن الجيوسياسي”. كما أن الخيارات الاستراتيجية للمجموعة، والتي سيكشف عنها النقاب في لندن في منتصف الشهر الجاري، سوف تعتبر معيارا لهذه الصناعة برمتها، حسب المحللين.

إن دور “اللاعب الدولي” لمجموعة ايني يبدو جليا، بالفعل. فليس من قبيل الصدفة، أن توجه منظمة العفو الدولية وأسرة الباحث الايطالي، الذي وجدت جثته في أطراف القاهرة، نداء لمجموعة ايني، إقتناعا منهما فيما يبدو، بأن الشركة تتمتع بقوة كافية لحث السلطات المصرية على تسليط الضوء على هذه الجريمة. وكانت الاستجابة تمشيا مع التوقعات. حيث أكد المدير التنفيذي للمجموعة بذل أقصى جهد ممكن لضمان بروز الحقيقة الكاملة بشان مقتل الباحث الايطالي الشاب.

وحسب المحللين، فإن بصمة ديسكالزي تبدو واضحة في تطوير أعمال المجموعة. فالمقارنة، على سبيل المثال، بين عملاق الطاقة إيني ونظيره البريطاني، بريتش بتروليوم، توضح هذه الحقيقة. فلقد أغلقت شركة النفط البريطانية ميزانية العام الماضي مع خسارة صافية، هي الاسوأ في تاريخها، ناهزت الستة مليار ونصف مليار دولار، مقارنة مع أرباح صافية 3.78 مليار دولار سجلتها في عام 2014. وسجلت أسعار أسهم الشركة البريطانية انخفاضا قدره تسعة في المائة.

مجموعة ايني، بدورها، أغلقت أيضا عام 2015 مع خسارة ضخمة، قدرها 8.8 مليار دولار. ولكن أسهم الشركة أبلت بلاء حسنا في الاسواق المالية حيث ارتفعت قيمتها بزيادة قدرها أكثر من خمسة في المائة. بالطبع، يرجع ذلك إلى تأكيدات على توزيع أرباح الاسهم على المساهمين، وأيضا إلى تقارير أولية للمحللين تعترف بأن إستراتيجية المجموعة الايطالية في التصدي لسعر النفط قد آتت أكلها.

المصدر / وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

تقارير اعلامية ايطالية تكشف عن استراتيجية إيني للتصدي لإنهيار أسعار النفط

You might also like More from author

Comments are closed.