المخرج السينمائي السوري نبيل المالح في ذمة الله

0

[ad id=”1155"]

#عبق_نيوز| ثقافة وفنون | ذكرت وسائل إعلام أن المخرج السينمائي السوري نبيل المالح توفي يوم الأربعاء بأحد مستشفيات دبي في الإمارات العربية المتحدة -التي عاش بها سنواته الأخيرة- عن 79 عاما.

وكتب مهرجان دبي السينمائي الدولي في تغريدة بصفحته الرسمية على موقع تويتر “رحل اليوم عن عالمنا المخرج نبيل المالح أحد أبرز السينمائيين في تاريخ الفن السوري. ستظل أعماله باقية في الذاكرة.”

ورثاه أيضا الممثل السوري باسم ياخور عبر صفحته بموقع فيسبوك قائلا “ألف رحمة على روحك يا أستاذنا اللي اتعلمنا منك كتير وكنت دائما أبا وأخا.”

ولد المالح في سبتمبر أيلول 1936 في دمشق. ودرس السينما في تشيكوسلوفاكيا وحصل على درجة الماجستير في الإخراج السينمائي والتلفزيوني من معهد السينما في براج.

وعمل عقب عودته إلى سوريا عام 1964 في المؤسسة العامة للسينما وقدم على مدى مسيرته الفنية التي امتدت لقرابة خمسة عقود العشرات من الأفلام الروائية القصيرة والطويلة والأفلام الوثائقية. ومن بين أفلامه الروائية الطويلة (الفهد) في 1972 و(السيد التقدمي) في 1974 و(الكومبارس) في 1993.

ومن أعماله الأخرى الفيلم الروائي القصير (إكليل الشوك) في 1969 والفيلم التسجيلي (عالشام .. عالشام) الذي أنتج في 2006 ولم يعرض إلا في 2012 في دبي.

نال المالح العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية كما شارك ورأس عدة لجان تحكيم بمهرجانات سينمائية كبيرة من بينها (مهرجان الشاشة العربية المستقلة) للأفلام التسجيلية والقصيرة في قطر و(مهرجان أبوظبي السينمائي) في الإمارات.

المصدر / رويترز .

المخرج السينمائي السوري نبيل المالح في ذمة الله

 

You might also like More from author

Comments are closed.