موريتانيا تبلغ الجامعة العربية إستعدادها إستضافة القمة العربية المقبلة بعد رفض المغرب

[ad id=”1156″]

#عبق_نيوز| سياسة | أبلغت موريتانيا، جامعة الدول العربية، باستعدادها لاستضافة القمة العربية، على أراضيها، بعد اعتذار المملكة المغربية عن ذلك. وقال مصدر دبلوماسي في جامعة الدول العربية، مساء اليوم السبت العشرون من فبراير الجاري ، إن “الجامعة أُبلغت من مندوب دولة موريتانيا لديها باستعداد نواكشوط، لاستضافة القمة”. وأوضح المصدر، الذي فضل عدم ذكر هويته، أنه سيتم إعلان التفاصيل حول انعقاد القمة، في وقت لاحق.

وكان سفير موريتانيا في القاهرة، ودادي ولدي سيدي هيبة، قد قال في تصريحات صحفية، اليوم السبت، إن “نواكشوط ستستضيف على أراضيها القمة العربية فى دورتها المقبلة، والتى كانت من المقرر إقامتها في مدينة مراكش بالمملكة المغربية”. وأشار، إلي أن الموعد الدقيق لانعقاد القمة في موريتانيا، سيتحدد خلال اليومين المقبلين.

وكان نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، السفير أحمد بن حلي، قد قال في بيان صحفي يوم أول أمس الجمعة، إن “رئاسة القمة المقبلة تؤول إلى موريتانيا، بعد اعتذار المغرب عن استضافتها في دورتها المقبلة، والتي كانت مقررة يومي السادس و السابع من ابريل المقبل، في مدينة مراكش”

وأوضح بن حلي، أنه “حسب ملحق ميثاق الجامعة، فإن القمة تعقد في دولة المقر (مصر)، إلا إذا ارتأت الدولة التي تترأس القمة (موريتانيا، حسب الميثاق)، استضافتها على أراضيها/ وهو ما جرى عليه العرف”.

وأضاف، أن “وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، أبلغ الأمين العام للجامعة العربية (نبيل العربي)، هاتفيًا، اعتذار بلاده، عن استضافة القمة”، مشيرًا (بن حلي) أن الجامعة تنتظر مذكرة رسمية من الخارجية المغربية، حتى تعممها وتتشاور مع كافة الدول خاصة موريتانيا لمعرفة موقفها من استضافة القمة، أو تركها لدولة المقر (مصر).

وكانت الرباط، قد طلبت من الأمانة العامة للجامعة العربية، في الحادي عشر فبراير الجاري، تعديل موعد عقد القمة العادية، المقررة بمدينة مراكش المغربية، من التاسع و العشرين و الثلاثون من مارس ، إلى السابع و الثامن من  أبريل من العام الجاري، نظرًا لأجندة دولية وارتباط العديد من المسؤولين، وتمت الموافقة، وفق بيان الجامعة وقتها. وكانت القمة العربية الأخيرة، قد عقدت في مدينة شرم الشيخ المصرية، في السادس من مارس من العام الماضي .

المصدر / وكالة الأناظول للأنباء .

موريتانيا  تبلغ الجامعة العربية إستعدادها إستضافة القمة العربية المقبلة بعد رفض المغرب

 

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد