كاميرون يُحدد موعد للإستفتاء على الخروج من الإتحاد الأوروبي و اسكتلندا تهدد بالإنفصال عن انجليتر

[ad id=”1157″]

#عبق_نيوز| سياسة | قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يوم السبت إنه سيجري استفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي في 23 يونيو .

وقال “سأذهب إلى البرلمان واقترح أن يقرر الشعب البريطاني مستقبلنا في أوروبا من خلال استفتاء على البقاء أو ترك الاتحاد الأوروبي يوم الخميس 23 يونيو.”

وقال كاميرون متحدثا من داونينج ستريت إن مجلس الوزراء أقر موقف الحكومة بالتوصية ببقاء بريطانيا في الاتحاد بعد إصلاحه.

فيما قال زعيم القوميين السابق في اسكتلندا يوم السبت إن الضغط سيتزايد بشدة لإجراء استفتاء ثان على الاستقلال إذا صوتت انجلترا لصالح ترك الاتحاد الأوروبي على خلاف رغبة اسكتلندا.

وقالت نيكولا ستيرجون الرئيسة الحالية للحزب القومي الاسكتلندي ورئيسة وزراء اسكتلندا إنها تدعم البقاء في الاتحاد الأوروبي كما تظهر استطلاعات الرأي أن أغلبية الاسكتلنديين البالغ عددهم خمسة ملايين يؤيدون أيضا هذا الرأي.

لكن تصويت اسكتلندا سيجبه تصويت انجلترا التي بها 53 مليون نسمة وتمثل 84 بالمئة من سكان المملكة المتحدة. وقال أليكس سالموند رئيس الحزب القومي الاسكتلندي السابق لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) “أعتقد أن الاستفتاء في أنحاء المملكة المتحدة على المحك وسيعتمد الأمر تماما على الحجج المطروحة. لا أقيم الاتفاق الذي أبرمه كاميرون (رئيس الوزراء البريطاني) في بروكسل أعتقد أنه بشأن قضايا هامشية.”

و أضاف سالموند “إذا تم إجبارنا على ترك الاتحاد الأوروبي ضد رغبتنا بأصوات انجلترا الأكثر عددا بكثير (في الاقتراع) فإن الضغط لإجراء استفتاء آخر على الاستقلال في اسكتلندا سيكون فكرة لا تقاوم وأعتقد أنه سينفذ بسرعة كبيرة.”

ورفض الاسكتلنديون الاستقلال عن المملكة المتحدة في استفتاء عام 2014 بنسبة 55 بالمئة مقابل موافقة 45 بالمئة لكن منذ ذلك الحين اكتسب الحزب القومي الاسكتلندي المزيد من القوة بحصوله في انتخابات مايو أيار على 56 مقعدا من أصل 59 مقعدا تمثل اسكتلندا في البرلمان في لندن.

المصدر / رويترز .

كاميرون يُحدد موعد للإستفتاء على الخروج من الإتحاد الأوروبي و اسكتلندا تهدد بالإنفصال عن انجليتر

 

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد