ميركل ستلتقي داود أوغلو في أنقرة هذا الأسبوع

4

[ad id=”1156"]

#عبق_نيوز| سياسة | قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، ستيفن سايبرت، أن المستشارة أنجيلا ميركل، ستزور تركيا الاثنين المقبل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده سايبرت، اليوم الجمعة، في العاصمة برلين، أوضح فيه أن ميركل ستلتقي رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، بالعاصمة أنقرة.

وأفاد سايبرت، أن ميركل ستناقش مع داود أوغلو قضايا عديدة أبرزها، العلاقات التركية الأوروبية، وتنفيذ خطة العمل الذي اتفق عليها الزعيمان في القمة التي جمعتهما في العاصمة البلجيكية بروكسل في نوفمبر الماضي.

وأوضح المتحدث، أن ميركل التقت داود أوغلو، في اجتماع مصغر في مؤتمر المانحين لسوريا، الذي عقد في العاصمة البريطانية، لندن، أمس الخميس، مضيفًا أن من بين القضايا الهامة على جدول أعمال الطرفين ستكون مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وفي معرض أجوبته على أسئلة الصحفيين، حول إذا ما كان القصف الروسي على سوريا عمومًا، وحلب خصوصًا سيكون في أجندة ميركل، عند لقائها داود أوغلو، أكد سابيرت، أن هذه القضية ستكون ضمن أجندة ميركل أثناء زيارتها إلى أنقرة.

وكان الجانبان التركي والأوروبي اتفقا في القمة المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل في نهاية نوفمبر الماضي، على جملة من القرارات، أبرزها: المادة الخامسة، وجاء فيها أنَّ المفوضية الأوروبية ستنشر تقريرًا في مارس المقبل يتعلق برفع تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك إلى دول الاتحاد الأوروبي، وسيتم تطبيق إعادة قبول المهاجرين بين تركيا والاتحاد في يونيو 2016 وفي حال الإيفاء بشروط الاتفاق ستقوم المفوضية بنشر تقرير في خريف 2016، وسيتم على إثره “إلغاء شرط حصول مواطني الجمهورية التركية على تأشيرة الدخول إلى الدول الأعضاء في اتفاقية شنغن”.

وكانت تركيا أكدت في وقت سابق أن إعادة قبول المهاجرين المنطلقين من أراضيها نحو أوروبا، لن يشمل اللاجئين السوريين.

كما تضمنت القرارات فتح الفصل الـسابع عشر من فصول مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي والمتعلق بالسياسات الاقتصادية والنقدية، وتوفير 3 مليارات يورو على الاقل كمساعدات مالية للاجئين السوريين في تركيا، من قبل الدول الأعضاء في المفوضية الأوروبية، وذلك من مبدأ تقاسم الأعباء.

المصدر / نقلا عن وكالة الأناظول للأنباء .

ميركل ستلتقي داود أوغلو في أنقرة هذا الأسبوع

 

Comments are closed.