كوبلر يُرحب بتشكيل حكومة الوفاق الليبي ويهنئ الشعب الليبي بإعلان تشكيلها

8

[ad id=”1156"]

#عبق_نيوز| سياسة | كتب مارتن كوبلر رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر قائلا “أهنئ الشعب الليبي ورئاسة مجلس الوزراء على تشكيل حكومة الوفاق الوطني”، مضيفا و”أحث مجلس النواب على الاجتماع سريعا ومنح الثقة للحكومة”. فيما حث المجتمع الدولي الليبيين على توحيد سلطات البلاد لمواجهة المسلحين

وتأخر إعلان التشكيلة 48 ساعة عن موعده المقرر، وسط تقارير تشير إلى وجود خلافات بشأن توزيع المناصب الوزارية.

وتأتي هذه الخطوة تنفيذا لخطة سلام اتفق عليها فرقاء الأزمة الليبية بوساطة الأمم المتحدة بمدينة الصخيرات المغربية الشهر الماضي.

وسترسل التشكيلة المقترحة إلى البرلمان في طبرق، شرقي ليبيا، الذي لايزال يمثل وحده – طبقا للاتفاق السياسي – السلطة التشريعية في البلاد.

وأمام البرلمان عشرة أيام فقط للموافقة على التشكيلة المقترحة، أو رفضها. وإذا رفض البرلمان التشكيلة فإن على المجلس الرئاسي نظريا أن يشكل حكومة جديدة.

وكان أعضاء في برلماني السلطتين اللتين تتنازعان الحكم في ليبيا، قد وقعوا في مدينة الصخيرات المغربية في كانون الاول/ديسمبر، اتفاقا سياسيا ينص على تشكيل حكومة وفاق وطني، لكن لم يقره المجلس المعترف به دوليا في شرق البلاد، أو مجلس طرابلس.

وتشهد ليبيا منذ عام ونصف نزاعا مسلحا على الحكم بين سلطتين، حكومة وبرلمان يعترف بهما المجتمع الدولي في شرق البلاد، وحكومة وبرلمان موازيين يديران العاصمة طرابلس، بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى “فجر ليبيا”، ولا يحظيان باعتراف المجتمع الدولي.

وقد حث المجتمع الدولي باستمرار على تشكيل حكومة وفاق في ليبيا، على أمل توحيد سلطات البلاد في مواجهة الخطر المتصاعد فيها، والمتمثل في تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مدينة سرت، ويسعى إلى التمدد في المناطق المحيطة بها الغنية بآبار النفط.

المصدر / بي بي سي عربية .

الصورة / AFP

كوبلر يُرحب بتشكيل حكومة الوفاق الليبي ويهنئ الشعب الليبي بإعلان تشكيلها

Comments are closed.