المفوضية الإوروبية تخصص مبلغ 6،6 مليون يورو لدعم برامج تنموية في ليبيا

1

[ad id=”1155"]

#عبق_نيوز| سياسة | أعلنت المفوضية الأوروبية في بيان اصدرته الاربعاء الثالث والعشرون من ديسمبر الجاري  أنها قررت منح ليبيا مبلغ يصل إلى 6,6 مليون يورو، يُصرف من موازنة سياسة الجوار الأوروبية . وسوف يخصص المبلغ، حسب بيان المفوضية ، لتمويل برنامجين، الأول هو دعم وتحسين مستوى الخدمات الصحية، والثاني يتعلق بتعزيز دور الشباب والمراهقين في بناء المجتمع.

وفي ذات السياق تضمن البيان الأوروبي تعليقاً للممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أكدت فيه على شجاعة العديد من الليبيين عبر الانضمام إلى إتفاق الصخيرات، الذي تم التوقيع عليه الأسبوع الماضي، حيث رأت أن “من واجب المجتمع الدولي دعم الليبيين رغم أن مستقبل بلادهم بأيديهم”، حسب قولها.

وأكدت المسؤولة الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي سيستمر، كما كان يفعل دائماً، في دعم الشعب الليبي، من اجل فتح صفحة جديدة من تاريخ بلاده.

وكان الاتحاد الأوروبي قد تعهد بمنح ليبيا مساعدات تصل إلى مائة مليون يورو لدعم العملية الانتقالية وبناء هياكل الدولة. وتعتبر المفوضية الأوروبية أن المبلغ المقرر اليوم ما هو إلا بداية ودلالة واضحة على “إلتزام” أوروبا بدعم العملية الانتقالية والتحول نحو الديمقراطية في ليبيا.

إلى ذلك، يرى مراقبون أن الاتحاد الأوروبي دخل مع ليبيا في لعبة مساومات، عبر محاولات ربط المساعدات بتشكيل حكومة الوفاق الوطني، التي يفترض أن تتمخض عن اتفاق الصخيرات الذي تم برعاية أممية.

وتحتاج بروكسل للسلطات ليبية مستقرة من أجل التعاون معها في العديد من الملفات مثل محاربة الإرهاب وضبط الحدود، وكذلك الملفات الإقتصادية وتثبيت حضور الشركات الأوروبية في قطاع الطاقة

المصدر / وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

المفوضية الإوروبية تخصص مبلغ 6،6 مليون يورو لدعم برامج تنموية في ليبيا

Comments are closed.