توسك يصف شروط بريطانيا للبقاء في الأتحاد الأوروبي بغير المقبولة

3

[ad id=”1160"]

#عبق_نيوز| سياسة | وصف رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك في تصريحات ادلى بها للصحفيين قبل ساعات من انطلاق القمة الأوروبية الدورية بعض الشروط التي وضعتها بريطانيا لضمان مستقبلها داخل الأتحاد الأوروبي بأنها “غير مقبولة”.  ويتحدث توسك هنا عن حزمة “إصلاحات أوروبية” يطالب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الأوروبيين بإنجازها، مقابل أن يقود حملة لصالح مستقبل بلاده داخل الاتحاد، خلال الاستفتاء المقرر قبل نهاية 2017.

وأوضح توسك أن زعماء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء سيناقشون، “بدون محرمات” الشروط والطلبات البريطانية، وقال “إذا تعاون معنا السيد كاميرون من أجل البحث عن حلول مرضية، قد نتوصل إلى إتفاق في شباط/فبراير القادم”، حسب تعبيره.

وكانت بريطانيا قد وضعت عدة شروط، لبقائها في الاتحاد، منها إعطاء دور أكبر للبرلمانات المحلية في عملية إتخاذ القرار الأوروبي، الإقرار بأن اليورو ليست العملة الوحيدة للاتحاد، وأيضاً حرمان العمال الأجانب في بريطانيا، أي القادمين من شرق أوروبا، من الامتيازات الاجتماعية، خلال السنوات الأربع الأولى من تواجدهم على التراب البريطاني.

أما الموضوع الآخر، الذي تطرق له توسك، فهو مسألة معالجة ملف الهجرة واللجوء، وهو الآخر مدرج على جدول أعمال اليوم.

ورحب توسك باقتراح المفوضية الأوروبية إنشاء قوة حرس حدود وخفر سواحل أوروبية لحماية الحدود الخارجية للاتحاد، مقراً، في الوقت نفسه بأن الأمر مثير للجدل. ولكنه، في المقابل، أكد ألا بديل عن هذا الحل حالياً، حيث رأى أنه “يجب التركيز على أن حماية الحدود تبقى بالدرجة الأولى مسؤولية وطنية، ولكننا سنناقش مقترح المفوضية، إذ لا يمكن أن تبقى حدودنا هشة وبدون ضوابط كافية”، على حد قوله.

هذا ومن المتوقع أن تشهد القمة التي تعقد اليوم وغداً في بروكسل، مناقشة حامية، نظراً لوجود العديد من المواضيع الخلافية على جدول أعمالها. وتشهد أروقة صنع القرار الأوروبية تباعداً كبيراً في وجهات النظر تجاه تنفيذ استراتيجية الهجرة واللجوء، وكذلك مستقبل بريطانيا داخل التكتل الموحد.

المصدر / وكالة آكي الإيطالية للأنباء

توسك يصف شروط بريطانيا للبقاء في الأتحاد الأوروبي بغير المقبولة

Comments are closed.