زيجمار جابرييل زعيم حزب SPD في ألمانيا يدعو السعودية وقف دعم المتطرفين

9

[ad id=”1160"]

#عبق_نيوز| سياسة | دعا زيجمار جابرييل نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل السعودية يوم الأحد لوقف دعم المتطرفين الدينيين وسط تنامي القلق بين بعض المشرعين في برلين من تمويل المملكة للمساجد التي يرتادها متطرفون. جاء هذا النقد غير المعتاد للسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم في أعقاب تقرير لوكالة المخابرات الخارجية الألمانية أشار إلى أن المملكة أصبحت أكثر  اندفاعا في سياستها الخارجية.

فيما وبخت الحكومة الألمانية الوكالة لإصدارها هذا التقرير عن السعودية وهي شريك تجاري مهم يشارك في محادثات دولية للتوصل إلى حل للأزمة السورية.

وقال جابرييل زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي ( SPD )  الذي يشارك في الائتلاف الحاكم مع المحافظين بزعامة ميركل لصحيفة بيلد إم زونتاج “نريد من السعودية أن تحل الصراعات الإقليمية. لكن يتعين علينا في نفس الوقت أن نوضح أن وقت غض الطرف قد ولى. السعودية تمول المساجد الوهابية في أنحاء العالم. في ألمانيا جاء كثير من الإسلاميين الخطرين من هذه المجتمعات.

وشنت المملكة حملة على الجهاديين في الداخل وقطعت خطوط التمويل عن المتشددين لكن بعض الجماعات وبينها تنظيم الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة تنتهج تفسيرا متشددا للإسلام يعود في أصوله إلى الفكر السلفي الوهابي.

وتشعر ألمانيا بالقلق من تنامي الدعم للسلفية. وتقول وكالة المخابرات الداخلية إن عدد السلفيين زاد من 5500 إلى 7900 خلال عامين. فيما تخشى شن هجوم على أراضيها خاصة بعد الهجمات التي شهدتها باريس في 13 نوفمبر وأودت بحياة 130 شخصا.

المصدر / رويترز

زيجمار جابرييل زعيم حزب SPD في ألمانيا يدعو السعودية وقف دعم المتطرفين

Comments are closed.