وزراء خارجية الدول الأعضاء في الناتو يناقشون آليات تعزيز عمله لحماية حدوده الجنوبية

0

[ad id=”1160"]

#عبق_نيوز| سياسة | ذكرت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أن وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) يجتمعون لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة بأمن دول الحلف، خاصة على الجهة الجنوبية.

وأشار الأمين العام لناتو يانس ستولتبنرغ، أن المشاركين في لقاء اليوم سيركزون على كيفية العمل من أجل ضمان أمن تركيا، بعد حادثة إسقاط الطائرة الروسية، ” يجب العمل من أجل منع تكرار هذا الحادث، وتدارك الآثار غير المحسوبة لمثل هذه الأعمال”، وفق كلامه.

ويطرح التوتر القائم بين روسيا وتركيا، العضو في الحلف، على خلفية قيام سلاح الجو التركي باسقاط طائرة عسكرية روسية، نفسه بقوة على أجندة الوزراء اليوم وغداً في بروكسل.

ومن هذا المنطلق، شدد الأمين العام للحلف على نية الوزراء العمل من أجل تكثيف “حضور الحلف” على الجهة الجنوبية وتعزيز قدرات البلدان الشريكة في هذه المنطقة للدفاع عن نفسها.

وأوضح أن المشاركين سيناقشون مجمل العلاقات مع روسيا وكيفية توخي الشفافية فيها، ولكنه رأى أنه “يتعين التركيز حالياً على خفض التوتر”، حسب رأيه.

وأعاد التركيز على شعور الحلفاء بالقلق جراء تزايد التواجد العسكري الروسي في سورية قرب الحدود التركية، التي هي أيضاً حدود دول الحلف. كما ذكر بموقف الحلف القائل بضرورة تركيز الجهود حالياً على محاربة تنظيم الدولة (داعش).

وفيما يتعلق بأفغانستان، أكد ستولتبنرغ أن الوزراء سيناقشون كيفية استمرار الدعم للقوات الأفغانية ما بعد عام 2016.
المصدر / وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء.

وزراء خارجية الدول الأعضاء في الناتو يناقشون آليات تعزيز عمله لحماية حدوده الجنوبية

You might also like More from author

Comments are closed.