القاهرة تحتضن العالم في مهرجان القاهرة السينمائي

0

[ad id=”1164"]

#عبق_نيوز| ثقافة وفنون | كعادتها السنوية احتضنت القاهرة العالم من خلال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته السابعة والثلاثين وخلال احدى عشرة يوما . عرض فيها اكثر من 100 فيلم من 47 دولة وشهد المهرجان تفاعل جماهيري كبير . الذي جاء هذا العام تكريماً للفنانة فاتن حمامة وتم عرض 7 افلام من كلاسيكيات السينما المصرية كما تم تكريم عمر الشريف بعرض 8 افلام له ما بين افلام عالمية ومحلية كما تم تكريم نور الشريف بعرض 6 افلام له .

شبكة عبق نيوز كانت حاضرة هذا العام . حيث شهد حفل الختام حضور وزير الثقافه وعدد من المسؤلين والصناع والنقاد وعدد من الفنانين والأعلاميين في حفل فني جميل تم من خلال عرض لوحات فرعونيه ورقصات متنوعة تعبر عن هوية الفن المصري من اخراج المخرج خالد جلال رئيس قطاع الأنتاج وشارك في العرض فرقة رضا للفنون الشعبية وفرقة بالية الأوبرا

وتم بعدها توزيع جوائز المهرجان . حيث فاز بجائزة الهرم الذهبي الفيلم الأيطالي (البحر الابيض المالقاهرة تحتضن العالم  في مهرجان القاهرة السينمائي 1توسط)للمخرج جوناس كاربينا نيو وسلمتها الفنانه يسرا .

كما فاز بجائزة الهرم الفضي لأحسن مخرج وفاز بها المخرج الأيسلندي (فيرجان موينت)وسلمتها الفنانه الهام شاهين.وفاز بجائزة الهرم البرونزي فيلم (بولينا)وسلمتها المخرجة مريم ناعوم . وفاز بجائزة افضل م
مثل (قدوس سيوف) عن دورة في (البحر الابيض المتوسط) وسلمها الفنان فتحي عبد الوهاب

فيما فازت بجائزة افضل ممثله (لويز برجوان)عن دورها في فيلم (انا جندية) وسلمتها الفنانه داليا البحيري العضوة في لجنة التحكيم المهرجان

وذهبت جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو لفيلم (الكنز) الفرنسي الروماني وسلمها المخرج مروان حامد عضو لجنة تحكيم المهرجان.وجائزة افضل اسهام فني وفاز بها فيلم (الشمس الساطعة) الكرواتي . وجائزة لجنة تحكيم الدولية وفاز بها فيلم (اومريكا) الهندي

وجوائز (آفاق السينما العربية) شهادة تقدير للمخرج (كريم شعبان) المصري عن فيلم (في يوم) وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للمخرج(محمد بن راشد) البحريني عن فيلم (الشجرة النائمة) وجائزة افضل فيلم كانت من نص. يب الفيلم السوري (في انتظار الخريف) للمخرج (محمود سعيد )

جائزة سينما الغد كانت مناصفة ما بين فيلم(ارض الأيماء)المكسيكي وفيلم (أخ الرضاعه)الأرماني

جائزة الأفلام القصيره للمحترفين دهبت لفيلم (يورومان) للمخرج (جبريال سبارتا) .وذهبت جوائز لجنة تحكيم النقاد لفيلم (شايبو روساني) النيجيري.

جوائز السيناريو حصل عليها محمد عبدالرحيم عن فيلم (النهارده وكل يوم) والجائزه الثانيه كانت من نصيب السينارست احمد عصام الشماع عن فيلم (نهار خارجي) والثالثة كانت من نصيب محمد الطويل عن فيلم (المتمم لشهر رمضان)

وقد شارك في المسابقة الرسمية المنتج الشهير احمد السبكي بفيلمين (الليلة الكبيرة) و(من ضهر راجل)

بعيدا عن بعض الإسقاطات التنظيمية لادارة المهرجان تعتبر الدورة ناجحة بكل المقاييس على امل نجاحات اكبر بالدورات القادمة خاصة وان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يعتبر من اهم المهرجانات في المنطقه ويعبر عن كل صناع السينما والمبدعين في المنطقة العربية.

 أعده و كتبه / أسامة عبد الهادي

مراسل شبكة عبق نيوز  | القاهرة

     [email protected]

أسامة عبد الهادي مراسل عبق نيوز في القاهرة

[a[ad id=”1163"]h6>
القاهرة تحتضن العالم  في مهرجان القاهرة السينمائي

You might also like More from author

Comments are closed.