الرئيس الأوزبكي اسلام كريموف يستقبل جون كيري في العاصمة سمرقند

0

[ad id=”1164"]

#عبق_نيوز| سياسة | أجرى جون كيري وزير الخارجية الأمريكي رئيس أوزبكستان اسلام كريموف اليوم الأحد  الأول من نوفمبر ضمن جولة في آسيا الوسطى وهو لقاء نادر بين مسؤول أمريكي كبير والزعيم الذي توجه انتقادات متكررة لسجله في مجال حقوق الانسان. أجرى محادثات في مدينة سمرقند في أوزبكستان على هامش تجمع دبلوماسي يشارك فيه وزراء خارجية دول آسيا الوسطى الخمس الأخرى ويهدف لطمأنتهم إلى مواصلة واشنطن انخراطها في منطقة تعتبر معرضة لخطر الإسلاميين المتشددين.

و يُعد هذا هو أول اجتماع يعقده كيري مع كريموف منذ توليه منصب وزير الخارجية. ويحكم كريموف أوزبكستان ذات الأغلبية المسلمة منذ ربع قرن.

ويتزامن تجدد اهتمام الولايات المتحدة بآسيا الوسطى مع صدور عدة تحذيرات من مسؤولين روس من خطر تسلل متشددي تنظيم الدولة الإسلامية من أفغانستان إلى المنطقة وصاحبت ذلك تلميحات إلى أن موسكو سترد بزيادة وجودها العسكري. 

لكن من غير المرجح أن تهيمن هذه القضايا على جدول أعماله. ويسعى كيري إلى إقناع الحكومات بأن اهتمام واشنطن بالمنطقة التي تقع إلى الشمال من أفغانستان لم يتراجع.

إلا أن سجل معظم الجمهوريات السوفيتية السابقة الخمس ضعيف في مجال حقوق الانسان ويقول مسؤولون أمريكيون إن كيري خلال زيارته التي تستغرق أربعة أيام سيدعو زعماء آسيا الوسطى لتوسيع نطاق الحريات الأساسية.

المصدر / رويترز

الرئيس الأوزبكي اسلام كريموف يستقبل جون كيري في العاصمة سمرقند

You might also like More from author

Comments are closed.