بدائل للتخلص من ادمان القهوة

3

[ad id=”1164"]

تمثل القهوة المشروب الأساسي لدى الكثيرين من الذين لا يمكنهم التركيز في العمل أو السهر دون احتسائها بكميات كبيرة و يقد يصل بهم إلى حد الإدمان، وهو أمر لا يخلو من مخاطر صحية عديدة. فقد توصل علماء إلى بدائل فقد تساعدهم على التخلص من الشعور بالتعب دون مخاطر صحية أو بعض الإنعكاسات التي قد تسببها القهوة ومن بين هذه البدائل ما يلي :-

1- كوب كبير من الماء: شرب الماء بكميات كبيرة يحمي الجسم من الجفاف، ويقلل بالتالي من الشعور بالتعب والخمول. فبدلا من تناول القهوة بكميات كبيرة، يمكن الاستعانة بالماء الذي يفيد الجسم وفي الوقت نفسه يساعد على اليقظة لفترة طويلة.

2- النور الساطع: الضوء بشكل عام مرتبط بحالة اليقظة، إذ أنه يحفز إنتاج الجسم لمادة الأوركسين المنبهة، على عكس الضوء الخافت أو الظلام والذي يجعل المخ يستعد للدخول في مرحلة النوم.

3- اليوتيوب: يمكن الاستفادة من التقنيات الحديثة كاليوتيوب، في مشاهدة مسرحية مضحكة أو حتى عمل كارتوني تحبه، فالشعور بالسعادة يساعد في زيادة ضخ هورمون الأوكسيتوسين المرتبط بالسعادة والذي يساعد في الوقت نفسه في زيادة درجة التركيز واليقظة. أما التوتر والضغط العصبي على الجانب الآخر فيزيد إنتاج هورمون الكورتيزول الذي يقلل من التركيز ويزيد الشعور بالتعب والإرهاق.

4- الرقص: الحركة بكافة أشكالها تزيد من شعور السعادة وضخ الهورمونات التي تزيد الشعور باليقظة، لذا فإن الرقص على أنغام الموسيقى المفضلة لك من أشهر المنبهات.

وفي حال لم تفلح هذه الطرق معك، فمن الأفضل الاستسلام للنوم لأن هذا إشارة من الجسم على حاجته للنوم.

بدائل للتخلص من ادمان القهوة

المصدر / موقع DW ARABIC

Comments are closed.