الفن المعماري للمساجد في سلطنة عُمان

57
الفن المعماري للمساجد في سلطنة عُمان

يوجد في سلطنة عمان مايقارب 13600جامع ومسجد موزعه على مختلف ومناطق السلطنه. كانت المساجد قديما تتمتع ببساطتها في البناء من حيث الحجم والشكل ولم يكن يميزها الا تلك النقوشات البسيطه المرسومه عليها…

بدأ اهتمام العمانيون منذ أن من الله عليهم بالدخول في الاسلام في العام السادس للهجره بعد أسلام مازن بن غضوبه.حيث قام ببناء مسجد (المضمار)الذي لا يزال باقيا في ولاية سمائل. تطور بناء المساجد وتم استخدام فن النقش بمادة الجص وكان ذلك في القرن السابع الهجري وأزدهرت في القرن العاشر الهجري وأمتد الى نهاية القرن الثالث عشر الهجري.

تتكون هذه النقوشات من آيات قرآنيه والشهادتين مكتوبه بالخط الكوفي مع تواريخ الانشاء، بالاضافه الى نقوشات هندسيه جميله لازالت موجوده الى الآن. أما في العصر الحديث فقد تطور بناء المساجد تطورا ملحوظا سواء في أشكالها وأحجامها المختلفه أو تعدد المرافق التابعه لها.

فمنذ بداية النهضه الحديثه لعمان في يوليو 1970م شهدت عمارة المساجد عناية كبيره من لدن الحكومه العمانيه وديوان البلاط السلطاني ووزارة الاوقاف والشؤون الدينيه. وقد أخذت المساجد دورها في تأدية الرساله القرآنيه المنزله من رب السموات.

ومن أهم المساجد في السلطنه هو (جامع السلطان قابوس الاكبر).والذي يقع في ولاية بوشر بمسقط. ويعد من أبرز المساجد المعماريه الحديثه بالسلطنه.و الذي يتمتع بالفن المعماري الاسلامي، حيث تم تشييده مواكبا للتطور العمراني والسكاني الكبير الذي تشهده محافظة مسقط. بدأ العمل في تأسيس الجامع في الأول من يناير عام 1995 للميلاد على مساحة كلية تقدر بـ (884065) مترا مربعا وعلى مساحة بناء تبلغ (39840) مترا مربعا ليستوعب أعدادا تفوق الخمسة عشر ألف مصل ومصلية وأخذ في تصميمه طابعا فريدا كمعلم بارز من معالم العمارة الخالدة التي تم إنجازها في هذا العهد، حيث تجسدت فيه المكونات التي تزخر بها تصاميم العمارة الإسلامية بعد تطويعها بشكل عصري ينأى بها عن السائد والمألوف في تمازج فريد بين الأصالة والمعاصرة الحديثه، وهو يتكون بالإضافة إلى الحرم الرئيسي للجامع البالغة مساحته حوالي 4331 مترا مربعا من صحن داخلي بمساحة تقدر بـ 2107 أمتار مربعة ومن صحن المدخل بمساحة تبلغ حوالي 768 مترا مربعا ومن أروقة جانبية تقدر مساحتها الإجمالية بحوالي 2880 مترا مربعا، أما الصحن الخارجي فتبلغ مساحته الكلية حوالي 14239 مترا مربعا، كما توجد به قبة رئيسة ترتفع فوق سطح الأرض بحوالي 50 مترا وله مئذنة رئيسة بارتفاع فوق سطح الأرض بحوالي 915 متر في النهاية، وكذلك يحتوي على مكتبه ضخمه تضم أكثر من 14ألف عنوان في مختلف مجالات المعرفه باللغتين العربيه والانجليزيه وبعض اللغات الاخرى.

اعداد و كتابة : رحمة المعمري مراسلة عبق | سلطنة عُمان.

Comments are closed.