موغيريني تقول أن الاتحاد الأوروبي يتابع تطورات قضية الحريري ويتمسك باستقرار لبنان

#عبق_نيوز| الإتحاد الأوروبي / لبنان / السعودية  | جدد الاتحاد الأوروبي الإعراب عن “التمسك بوحدة لبنان واستقراره”، مشدداً على “الروابط القوية” بين بروكسل وبيروت.

وأوضحت المتحدثة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أن الاتحاد يتابع عن كثب تطورات قضية رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري، دون التعليق على الأنباء المتداولة عن نيته التوجه إلى باريس نهاية الاسبوع الجاري تجاوبا مع دعوة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ووصفت كاترين ري بـ”الثابت والواضح” الموقف الأوروبي مما يجري، حيث رأت أنه “يتعين العمل قدر المستطاع للحفاظ على الاستقرار واحترام الدستور في هذا البلد”، وفق كلامها.

وكانت موغيريني قد عبرت خلال لقاءها أول أمس مع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، الذي يقوم حالياً بجولة أوروبية، عن رغبة الاتحاد برؤية الحريري وعائلته في بيروت “في أقرب وقت ممكن”.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر أوروبية مطلعة، في رد على سؤال وجهته لها (آكي) الإيطالية للأنباء،  أن دوائر صنع القرار في بروكسل تراقب التحركات الأوروبية المختلفة المتعلقة بقضية الحريري.

ولم تعط المصادر جواباً على سؤال يتعلق بما إذا كانت الدعوة الفرنسية للحريري قد تمت بالتنسيق مع باقي الشركاء الأوروبيين، مكتفية بالقول أن بروكسل أخذت علماً بهذا التطور.

وأوضحت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على وحدة خطه في مجال التعامل مع لبنان، فـ”أي تحرك يجب أن يصب في نهاية المطاف في خانة احترام دستور البلاد وعدم التدخل في شؤونه الداخلية من أي طرف كان”، على حد تعبيرها

 المصدر / وكالة آكي الأيطالية للأنباء .

موغيريني تقول أن الاتحاد الأوروبي يتابع تطورات قضية الحريري ويتمسك باستقرار لبنان

Comments are closed.