قمة تركية روسية ايرانية حول سوريا في سوتشي في 22 نوفمبر وفق ما ذكره الاعلام التركي

الأناظول

#عبق_نيوز| روسيا / تركيا / ايران / سوريا  | يعقد رؤساء تركيا وروسيا وايران قمة في 22 نوفمبر تتمحور حول سوريا وذلك في منتجع سوتشي بروسيا، بحسب ما اوردت وسائل الاعلام التركية الخميس.

واوضحت وكالة انباء الاناضول الرسمية ان رجب طيب اردوغان وفلاديمير بوتين وحسن روحاني سيتباحثون خلال القمة في “التطورات الاخيرة في سوريا وفي المنطقة”.

وترعى روسيا وتركيا وايران اتفاقا يهدف الى الحد من حدة المعارك من اجل التمهيد لاتفاق سياسي يضع حدا للنزاع المستمر منذ مارس 2011 واوقع اكثر من 330 الف قتيل وملايين النازحين.

أتاح اتفاق استانا نسبة الى العاصمة التي تستضيف المحادات اقامة “مناطق لخفض التوتر” وفي هذا الاطار نشرت تركيا قوات في محافظة ادلب (شمال غرب).

تدعم روسيا وايران النظام السوري بينما تدعم تركيا الفصائل المعارضة التي تريد اطاحته.

الا ان تركيا وروسيا عادتا الى التعاون حول الملف السوري منذ ان انهى اتفاق مصالحة بينهما ازمة خطيرة سببها اسقاط طائرة مقاتلة فوق سوريا.

وفي دليل على هذا التحسن، التقى بوتين واردوغان خمس مرات هذا العام كما اجريا 13 اتصالا هاتفيا منذ يناير بحسب وكالة انباء الاناضول.

كما بدا منذ عام ان تركيا تركز بشكل اكبر على منع انتشار “وحدات حماية الشعب” الكردية في سوريا والتي تعتبرها انقرة “ارهابية”.

Comments are closed.