مجموعة روسنفت النفطية الروسية تكشف أنها دفعت 1,3 مليار دولار لكردستان العراق

#عبق_نيوز| روسيا/ العراق / كردستان العراق | كشفت المجموعة الروسية النفطية العملاقة “روسنفت” الثلاثاء انها دفعت سلفة قدرها 1,3 مليار دولار الى سلطات كردستان العراق في اطار اتفاق وقع مؤخرا وانتقدته بغداد بشدة.

وأفادت المجموعة في نتائجها المالية “في الفصل الثالث من 2017 دفعت المجموعة سلفة تبلغ قيمتها الاجمالية 1,3 مليار دولار في اطار عقد لشراء النفط الخام مع حكومة كردستان”.

وتلعب المجموعة التي فرضت عليها عقوبات غربية ويديرها ايغور سيتشين احد المقربين من الرئيس فلاديمير بوتين، دورا متزايدا في الطموحات الاستراتيجية لروسيا عبر توقيعها اتفاقات كبيرة مع الصين والهند وفنزويلا.

ودفعت المجموعة سلفا بمليارات الدولارات الى شركة النفط الفنزويلية مما يعتبر في اغلب الاحيان دعما مقنَّعا من قبل موسكو لكراكاس التي تواجه صعوبات مالية.

وأعلنت “روسنفت” في اكتوبر انها وقعت اتفاقات تقاسم انتاج في خمس رقع نفطية في كردستان العراق، المنطقة التي دخلت في نزاع مع حكومة بغداد المركزية بعد استفتاء أجرته للانفصال عن العراق.

وقالت روسنفت في بيان حينذاك انه “سيتم البدء ببرنامج استكشاف نفطي مشترك العام المقبل، وفي حال كان مثمرا ستبدأ روسنفت تطوير حقول النفط بالكامل عام 2021”.

وانتقدت وزارة النفط العراقية حينذاك الاتفاق ووصفته ب”التدخل الفاضح في الشؤون الداخلية للعراق”.

المصدر / فرانس برس العربية .

مجموعة روسنفت النفطية الروسية تكشف أنها دفعت 1,3 مليار دولار لكردستان العراق

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد