سوسن شبلي  ” سياسية ألمانية من أصل فلسطيني ” 

Foto: dpa

#عبق_نيوز| المانيا / فلسطين / وجوه و شخصيات | وُلِدَت سوسن شَبلي فِي برلين 26 يوليو 1978 لِعائلة فِلسطينية مُهجرة كانت تقيم في لبنان،وتُعتبر ثاني أصغر طِفل في العائِلة، حَيثُ نَشأت شَلبي في ظروف حياتية صَعبة، وقد هاجرت عائلتها مِن موطنها الأصلي (في قرية الخالصة في فِلسطين) بَعد حرب 1948، وَانتَقلت لِلعيش في قَرية برج البراجنة في لُبنان، وَفي بداية سَبعينات القَرن العِشرين هاجرت عائلتها المُكونة من 15 فرداً مِن لُبنان وَتوجهت للعيش في برلين الغربية في المانيا.

 نَشأت شَلبي فِي ظُروف صعبة بِألمانيا، إِذ ظلت من دون جِنسية وَمن دُون أَوراق إِقامة دائِمة، وَحَصلت على الجنسية الألمانية في عام 1993 وقد كانت في سِن الخامسة عشرة، كَما افتَقدت لدعم والدَيها فِي مسارها الدِراسي لِكَونهما كانا أُميين وَيتحدثان فَقط باللغة العَربية، كَما كان تَرتيبها الـ11 مِن بين 12 أخاً وَأُختاً، وَبالرغم من ذلك استطاعت أنَّ تَتغلب عَلى قَساوة هَذه الظُروف وَتَمكنت مِن الحُصول عِلى شَهادة الثانوية العَامة وَالتحقت بمعهد سور أوتو التابِع لِجامعة برلين الحرة وَدرست فيه العلوم السياسية وَاهتمت أثناء دراستها بالعلاقات الدَولية وَتخرجت منه في عام 2004، وَقد كانَ النَموذج الأمثل لشِلبي هوَ أخوها الأكبر الذي يَعمل إماماً في السُويد وَالذي يُقدم المشورة للسُلطات المَحلية هُناك فيما يَخص قَضايا الإندماج في المُجتمع.

ذَكرت شلبي أن اختيارها لِتخصص العلوم السياسية لَم يكن وليد الصُدفة، فَكونها تربت كلاجئة فَلسطينية أَدركت مُنذ صغرها كَيف يُمكن للسياسة أن تَساهم في صُنع مصير عائلة بأكملها.

–حياتها السِياسية–

عَملت شَلبي بَعد تَخَرُجِها في عام 2004 في وَظائف مُختلفة من أهمها، عَمَلُها في مَركز البُحوث الزَميلة في البَرلمان الأَلماني، وَعَمَلُها كَمدير مَكتب يوهانس يونغ. وفي عام 2009 شارَكت في مؤتمر الأَمن فيميونيخ.

تَنتمي شَلبي إِلى الحِزب الديمقراطي الاجتماعي الأَلماني، وَشاركت فِي إِنشاء الكُتلة النِيابية للحِزب فِي البَرلمان الألماني (بوندستاغ).

وَفي شَهر مارس مِن عام 2010م، تَم تَعيينها رَئيسة لِقِسم حِوار الثقافات لَدى وَزير داخِلية الحُكومة المَحلية فِي ولاية برلين الألمانية، وَكانت أَول امرأة مِن أَصول أَجنبية تَتولى هذا المنصب، وَعَمِلت أَيضاً مُستَشارة مُباشرة لِوزير داخلية الحُكومة الألمانية فيما يتعلق بِقضايا الإسلام وَالإندماج، وَقامت أَيضاً حَينها بِالإشراف عَلى مُؤتمر الإسلام فِي أَلمانيا وَلاسَِيما فِيما يَخص الجُوانب المُرتبطة بِسياسة اندِماج المُسلمين في مَدينة بَرلين.

وَفي 25 يناير 2014م عَينها وَزير الخارجية الأَلماني فرانك فالتر شتاينماير بِمنصب المُتحدثة الجديدة باسم الخارجية الألمانية، وَنائبة المتحدث الرئيسي باسم الخارجية الألمانية، وَفي آذار المَاضي التَحقت شَلبي بِوزارة الدَاخلية لولاية برلين كَرئيسة لِقسم حِوار الثَقافات وَمُستشارة أَساسية لِوزير الداخِلية، وَهو ما تبرره بالقول: “أَردت أَن أكون أكثر تأثيراً لِصالح المُهاجرين وَتحسين مُستواهم”.

المصدر / ويكيبيديا .

سوسن شبلي  ” سياسية ألمانية من أصل فلسطيني “

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد