ملك البحرين يتعذر عن حضور أي قمة أو اجتماع خليجي تحضره قطر

ملك ​البحرين​ ​حمد بن عيسى آل خليفة

#عبق_نيوز| البحرين/ قطر | اعلنت البحرين الاثنين انها لن تحضر القمة المقبلة لمجلس التعاون الخليجي في الكويت ما لم تستجب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها قبل الموعد المقرر لانعقاد الاجتماع السنوي في ديسمبر.

وفي حال واصلت قطر رفض تنفيذ هذه المطالب، اقترحت البحرين تجميد عضوية الدوحة في المجلس الذي يضم ايضا السعودية وعمان والامارات.

وكانت البحرين والسعودية والامارات ومصر قطعت علاقاتها مع قطر في الخامس من يونيو الماضي على خلفية اتهام الدوحة بتمويل “الارهاب” وهو ما تنفيه الامارة الصغيرة الغنية بالغاز.

وفرضت الدول الاربع عقوبات اقتصادية على قطر وتقدمت بمجموعة مطالب لرفع هذه العقوبات بينها اغلاق قناة “الجزيرة”. الا ان قطر رفضت في اكثر من مناسبة تنفيذ المطالب ودعت الى الحوار.

وفي جلسة الحكومة الاسبوعية الاثنين، اعتبر العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة ان قطر “أثبتت اليوم أنها لا تحترم المواثيق والمعاهدات والروابط التي قام عليها مجلس التعاون ومارست سياسات استهدفت أمن الدول الأعضاء في مجلس التعاون”.

واضاف بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية “طالما استمرت قطر على هذا النهج فأنه يتعذر على مملكة البحرين حضور أي قمة أو اجتماع خليجي تحضره قطر ما لم تصحح من نهجها وتعود إلى رشدها وتستجيب لمطالب الدول التي عانت منها الكثير”.

وقبل ذلك بساعات اقترح وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة على حسابه في تويتر تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون قبل موعد القمة.

وكتب “الخطوة الصحيحة للحفاظ على مجلس التعاون هي تجميد عضوية قطر في المجلس حتى تحكم عقلها و تتجاوب مع مطالب دولنا والا فنحن بخير بخروجها من المجلس”.

وتابع “ان كانت قطر تظن ان مماطلتها وتهربها الحالي سيشتري لها الوقت حتى قمة مجلس التعاون القادمة فهي مخطئة. فإن ظل الوضع كما هو فهي قمة لن نحضرها”.

وتقود الكويت وساطة بين قطر والدول المقاطعة لها. والاسبوع الماضي ألمح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الى تصعيد محتمل في الازمة، محذرا من “تصدع وانهيار” مجلس التعاون.

ولم تعلن الكويت بعد ارسال الدعوات الرسمية لحضور القمة المقرر عقدها على أرضها.

المصدر / فرانس برس العربية .

ملك البحرين يتعذر عن حضور أي قمة أو اجتماع خليجي تحضره قطر

Comments are closed.