زعيم الاشتراكيين الديمقراطيين في المانيا يدعو لانتخابات مبكرة إذا فشلت ميركل في تشكيل ائتلاف جامايكا

زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي ، مارتن شولتز

#عبق_نيوز| المانيا | دعا زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي (يسار وسط) في ألمانيا، مارتن شولتز، اليوم السبت، إلى اجراء انتخابات مبكرة في البلاد حال فشل تشكيل ائتلاف “جامايكا” الحاكم.

يأتي ذلك بالتزامن مع تعثر تشكيل الائتلاف الذي يطلق عليه “جامايكا” نسبة إلى ألوان الأحزاب المرجح أن تشارك فيه، وهي الأسود للاتحاد المسيحي (يمين وسط) والأخضر لحزب الخضر (يسار) والأصفر للحزب الديمقراطي الحر، وهي نفس ألوان علم دولة جامايكا.

وقال شولتز في تصريحات لمجموعة “فونكة” الإعلامية، نشرت صباح اليوم، “في حال فشلت مفاوضات تشكيل ائتلاف جامايكا، يجب إجراء انتخابات مبكرة”.

وتابع “نحن لن نشارك في أي ائتلاف حكومي”، مغلقا بذلك الأبواب مجددا أمام أي بديل لائتلاف جامايكا. ومضى قائلا “لقد اخترنا البقاء في المعارضة ونحن على وعي تام بكافة العواقب”.

ولفت إلى أن ائتلاف حاكم يشارك فيه الاتحاد المسيحي، والخضر، والديمقراطي الحر “سيكون مؤلما للجمهورية”، مضيفا أن هناك “خلافات كبيرة بين الأحزاب الثلاثة حول أدق التفاصيل”.

وكانت الأحزاب الثلاثة علقت مساء الخميس، محادثاتها الاستطلاعية حول تشكيل الائتلاف الحاكم الجديد في ملفي حماية المناخ واللجوء، وسط خلافات كبيرة حولهما.

ولم تحدد الأحزاب الثلاثة موعدا لاستئناف المفاوضات حول المناخ واللجوء، لكن من المقرر أن يعقدوا جلسات تفاوضية الأسبوع المقبل حول التعليم والرقمنة.

وحول هزيمة حزبه التاريخية في الانتخابات التشريعية التي أجريت في 24 سبتمبر الماضي وحصوله فقط على 20.5 %‏، قال شولتز “لا يمكن أن نتظاهر بأن هذه الخسارة كانت حادث عارض. مسؤوليتي كرئيس للحزب تتخلص في إصلاحه وإعادة تنظيمه، وهذا ما سأركز عليه”.

ومع اصرار الاشتراكيين الديمقراطيين – ثاني أكبر كتلة في البرلمان – على قيادة المعارضة في السنوات الأربعة المقبلة، ورفض المستشارة انجيلا ميركل زعيمة الاتحاد المسيحي، القاطع التحالف مع حزبي البديل (يمين متطرف) واليسار (يسار متطرف)، ليس أمام ميركل إلا تشكيل ائتلاف مع الخضر والديمقراطي الحر، رغم صعوبة ذلك واحتياجه لوقت طويل من المفاوضات، حسب مراقبين.

المصدر / وكالة الاناظول التركية للانباء .

زعيم الاشتراكيين الديمقراطيين في المانيا يدعو لانتخابات مبكرة إذا فشلت ميركل في تشكيل ائتلاف جامايكا

Comments are closed.