محكمة خانقين تعود لمجلس القضاء العراقي بعد 14 عاما من ارتباطها بكردستان

#عبق_نيوز| العراق/ كردستان العراق / خانقين | عادت دار قضاء خانقين، شمال شرق العراق للالتحاق بمجلس القضاء الأعلى في بغداد، بعد 14 عاما من ارتباطها بمحاكم إقليم كردستان العراق.

 وقال الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى في العراق، عبد الستار بيرقدار، في بيان اليوم الأحد، إن “دار القضاء في خانقين عاودت عملها بعد أن ارتبطت بمجلس القضاء الأعلى في بغداد”، لافتا إلى أن “المحكمة عادت إلى ارتباطها الإداري قبل 2003 كإحدى محاكم استئناف ديالى الاتحادية بعد أن ألحقت قبل 14 عاماً بمحاكم إقليم كردستان”.

وأضاف بيرقدار أن “رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان أجرى زيارة الأسبوع الماضي إلى محكمة استئناف ديالى الاتحادية وبحث مع القضاة هناك آلية إعادة العمل القضائي في دار القضاء في خانقين إلى ما كان عليه قبل العام 2003، وذلك عبر إعادة ارتباط الكوادر الإدارية كافة برئاسة محكمة استئناف ديالى”.

وكانت القوات العراقية الاتحادية فرضت السيطرة على “قضاء خانقين”، المتنازع عليها مع كردستان، قبل أيام.

كان عناصر الحشد الشعبي والقوات العراقية قد دخلوا إلى أراضي كردستان في 16 أكتوبر الجاري، بعد سيطرتهم على قضاء طوزخورماتو وكركوك بدون أي مقاومة تذكر، على اثر انسحاب القوات الكردية.

يشار أن التوتر قد تفاقم بين بغداد وأربيل بعد إجراء سلطات إقليم كردستان لاستفتاء على الاستقلال في 25 من سبتمبر الماضي، ما اعتبرته السلطات العراقية خروجا على الدستور.

وأصدر رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية، حيدر العبادي، مؤخراً، أمراً للجيش والقوات الأمنية العراقية بفرض الأمن في كركوك والمناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان ورفع العلم العراقي عليها.

وفرض العراقي والقوات الأمنية الاتحادية سيطرتهما على كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها.

المصدر / سبوتنيك.

محكمة خانقين تعود لمجلس القضاء العراقي بعد 14 عاما من ارتباطها بكردستان

 

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد