قوات البشمركة تقطع الطرق الرئيسية بين كردستان والموصل 

#عبق_نيوز| العراق/ كردستان العراق | قطعت قوات البشمركة الكردية فجر الخميس الطرق الرئيسية التي تربط اقليم كردستان بمدينة الموصل بعد رصد تحركات عسكرية للقوات العراقية قرب المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل، على ما أفاد مسؤول كردي.

وقال القيادي ان “هذه الاجراءات احتياطية بعد ان لمسنا وجود تحركات وتحشدات للقوات الامنية العراقية بالقرب من السواتر الامامية لقوات البشمركة”.

واكد انه “تم غلق الطريقين الرئيسيين المؤدين الى الموصل من دهوك واربيل بالسواتر الترابية”.

وكان مجلس امن اقليم كردستان أعلن مساء الاربعاء عن استعدادات من قبل القوات المشتركة العراقية ومن بينها الحشد الشعبي، لمهاجمة قوات البشمركة جنوب غرب كركوك وشمال الموصل.

وذكر مجلس امن كردستان في تغريدة على تويتر ان المجلس “يتلقى رسائل خطيرة من القوات العراقية من بينها الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية، حيث تستعد تلك القوات لبدء عملية عسكرية كبيرة في جنوب غرب كركوك وشمال الموصل باتجاه كردستان”.

وتمكنت القوات العراقية من استعادة بلدة الحويجة الواقعة غرب مدينة كركوك الغنية بالنفط بعد ان كانت خاضعة لسيطرة الجهاديين منذ ثلاثة اعوام.

واستغلت القوات الكردية انهيار القوات الاتحادية العراقية في عام 2014 وفرضت سيطرتها بشكل كامل على مدينة كركوك الغنية بالنفط وحولت مسار الانابيب النفطية الى داخل اقليم كردستان وباشرت بالتصدير بدون موافقة بغداد.

لكن قائد محور البشمركة جنوب كركوك اللواء وستا رسول قال “لم نلحظ اية تحركات غير مقبولة من القوات العراقية”، مؤكدا ان “اجتماعاتنا متواصلة مع قوات التحالف والطیران الدولي الذي یراقب الوضع و مستعد للتدخل فی حال نشوب اي تصادم وحرب”.

وأفادت مصادر أمنية وكالة فرانس برس أن قوه الرد السريع انتشرت الخميس في قرية السعيدي التابعة لناحية الرشاد على مسافة 65 كلم جنوب كركوك كما عززت قوات مكافحة الارهاب من تواجدها في مركز هذه الناحية القريبة من مواقع البشمركة.

المصدر / فرانس برس العربية .

قوات البشمركة تقطع الطرق الرئيسية بين كردستان والموصل

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد