الاسبان مدعوون الى التظاهر على خلفية ازمة كاتالونيا

#عبق_نيوز| اسبانيا / كاتالونيا | يستعد الاسبان للنزول الى الشوارع السبت والاحد للمشاركة في تظاهرات عدة بينما يمكن ان يعلن قادة كاتالونيا استقلال منطقتهم مطلع الاسبوع المقبل.

وسيتجمع انصار اجراء حوار امام مقار البلديات في البلاد. واطلقت المبادرة التي لم يعرف مصدرها على الانترنت وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتب على عريضة مرتبطة بهذه التظاهرة وجمعت حوالى تسعة آلاف توقيع حتى صباح السبت ان “اسبانيا افضل من قادتها”. ودعي الراغبون في المشاركة فيها الى ارتداء ملابس بيضاء ونشر اغطية بيضاء على شرفات منازلهم.

وقالت العريضة “حان الوقت لنكون معا لنظهر لهم انهم كانوا عاجزين ولا مسؤولين”. ويفترض ان تبدأ هذه التجمعات ظهرا (الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش). في الوقت نفسه، ستجمع مسيرة “وطنية” في وسط مدريد انصار الوحدة الاسبانية.

وهؤلاء مدعوون الى المشاركة في تظاهرة كبيرة في برشلونة الاحد. وسيشارك فيها الكاتب البيروفي ماريو فارغاس ليوسا حائز جائزة نوبل للآداب الذي وصف النزعة الانفصالية لكاتالونيا ب”المرض” الذي يمكن ان يحول المنطقة الى “بوسنة جديدة”.

وظهرت بوادر تهدئة الجمعة يمكن ان تسهل حوارا بين مدريد وبرشلونة، قبل ثلاثة ايام من موعد حددته كاتالونيا لاعلان الاستقلال من طرف واحد مثيرة بذلك قلق اوروبا.

وفاز مؤيدو استقلال كاتالونيا بنسبة 90,18 %  من الاصوات في استفتاء تقرير المصير الذي نظم في الاول من اكتوبر، بحسب نتائج نهائية نقلتها الجمعة حكومة اقليم كاتالونيا الى البرلمان المحلي.

وتؤكد هذه النتائج ان مليونين و44 الف ناخب كاتالوني ايدوا الاستقلال الذي رفضه 177 الفا (7,83 % )، مع نسبة مشاركة بلغت 43,03 %  في الاستفتاء.

واعلن رئيس كاتالونيا كارليس بوتشيمون ارجاء كلمة كان سيلقيها أمام برلمان المنطقة في جلسة مقررة مبدئيا الاثنين. لكن يمكن ان يفسر اعلانه على انه بادرة بما انه لا يسعى الى عقد الجلسة باي ثمن الاثنين بعد أن حظرتها المحكمة الدستورية. وربما يعني ذلك كسب مزيد من الوقت نظرا للانقسام داخل معسكره.

المصدر / فرانس برس العربية .

الاسبان مدعوون الى التظاهر على خلفية ازمة كاتالونيا

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد