تركيا تضع شروطها مقابل إعادة العلاقات مع اقليم كردستان العراق

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

#عبق_نيوز| تركيا / العراق / ايران / كردستان العراق  | اشترط وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، إلغاء استفتاء انفصال كردستان مقابل إعادة العلاقات مع أربيل لـ”سابق عهدها”.

وأشار أوغلو إلى أنه بإمكان رئيس إدارة الإقليم مسعود بارزاني اتخاذ خطوة لمعالجة الأمر، فيما شدد على ضرورة أن تكون المعابر الحدودية مع الجانب العراقي تحت سيطرة حكومة بغداد. بحسب “السومرية نيوز”.

وأكد أوغلو أن “فتح معبر أوفاجيك ممكن من الناحية الفنية لكن يتوجب على حكومة بغداد أولا تأمين جانب المعبر من جهتهم وتهيئة ممر العبور”.

وتوجه رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، ورئيس هيئة الأركان خلوصي أكار، يوم الأحد الماضي، إلى إيران لبحث ملف استفتاء إقليم كردستان الذي أجري يوم الاثنين الماضي.

واعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاستفتاء الذي أجراه الإقليم غير دستوري، فيما أصدر عددا من القرارات على رأسها وقف الطيران الدولي من وإلى مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة سلطات الإقليم بتسليم المطارين، وكافة المنافذ البرية مع دول الجوار.

يذكر أن إقليم كردستان العراق أجرى استفتاء على الانفصال عن الدولة العراقية، يوم الاثنين 25 سبتمبر ، كانت نتائجه في صالح الانفصال عن بغداد.

 المصدر / سبوتنيك.

تركيا تضع شروطها مقابل إعادة العلاقات مع اقليم كردستان العراق

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد