محاكمة ليبي يشتبه بضلوعه في هجوم ادى الى مقتل السفير الاميركي عام 2012

#عبق_نيوز| ليبيا / أمريكا  | تبدأ في واشنطن الاثنين محاكمة ليبي متهم بالمشاركة في الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي بشمال شرق ليبيا عام 2012 ما ادى الى مقتل اربعة اشخاص بينهم سفير الولايات المتحدة.

ويواجه احمد ابو ختالة 18 اتهاما بالقتل ودعم الارهابيين وتهم ذات صلة أمام المحكمة الفدرالية في واشنطن، بعد 3 سنوات على القبض عليه خلال عملية للقوات الاميركية ونقله الى الولايات المتحدة.

وابو ختالة (46 عاما) كان مسؤول جماعة “انصار الشريعة الاسلامية” في بنغازي التي شنت هجوما داميا على المجمع الاميركي في المدينة الساحلية.

وبحسب لائحة الاتهامات، فإن ابو ختالة قاد مجموعة من 20 مسلحا اقتحموا المجمع. واضرموا النار في مبان كان يتواجد في احدها السفير كريستوفر ستيفنز والموظف شون سميث.

وقتل الاثنان في الهجوم.

كما قتل اثنان من المتعاقدين الامنيين في هجوم مشابه على مركز وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) قرب مبنى السفارة.

واثار الهجوم عاصفة سياسية في الولايات المتحدة زادت من حدتها المعارضة الجمهورية لادارة باراك اوباما الذي كان يخوض حملة لاعادة انتخابه، ووزيرة خارجيته انذاك هيلاري كلينتون.

حاول محامو ابو ختالة الذي دفع ببراءته، الاعتراض على الطريقة التي نقل بموجبها الى الولايات المتحدة واستخدام الادلة من عمليتي استجواب.

ولم ينقل الى الولايات المتحدة فور القبض عليه، بل تم احتجازه على متن سفينة للبحرية مدة اسبوعين.

وهناك خضع للاستجواب من قبل جهاز الاستخبارات طوال خمسة ايام. كما تم بعدها استجوابه من قبل فريق من مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) عدة ايام ايضا.

في آب/اغسطس الماضي، رفضت محكمة في واشنطن طلب محاميه منع استخدام أقواله للمحققين كأدلة، لان حقه في التزام الصمت ومعرفة التهم المرفوعة ضده وحقه في طلب محام تم انتهاكها.

ودفع محاموه بأن الرحلة الطويلة على متن السفينة الى الولايات المتحدة كانت جزءا من خطة لانتزاع المعلومات منه دون حماية قانونية.

لكن في القرار الصادر في 16 اغسطس أعلن القاضي كريستوفر كوبر ان عملاء “اف بي ىي” أبلغو ابو ختالة بحقوقه المتعلقة بطلب محام والتزام الصمت وانه تنازل عنها “عن علم وذكاء”.

واكد القاضي ان “ابو ختالة عومل بصورة انسانية وباحترام. فقد تم منحه فترة استراحة كل ساعة او اثنتين، وقُدمت له وجبات خفيفة ومرطبات”.

واضاف ان “عدد المرات التي تنازل فيها ابو ختالة عن حقوقه، مرة كتابة ومرتين شفهيا في كل يوم استجواب، تشكل مزيدا من الادلة على طوعية الشخص المتنازل”.

محاكمة ليبي يشتبه بضلوعه في هجوم ادى الى مقتل السفير الاميركي عام 2012

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد