المرحلة الرابعة في مشروع دبي للطاقة الشمسية بقيمة 3,8 مليار دولار

#عبق_نيوز| الإمارات /دبي| اعلنت حكومة امارة دبي السبت ترسية عقد تنفيذ مرحلة رابعة في مشروعها للطاقة الشمسية على تحالف يضم شركتين سعودية وصينية وبتكلفة بلغت اكثر من 3,8 مليارات دولار.

وقال المكتب الاعلامي للحكومة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان “أكوا باور” السعودية و”شنغهاي الكتريك” الصينية فازتا بالعقد الذي بلغت قيمته بالعملة المحلية 14,2 مليار درهم.

والمرحلة الرابعة هذه هي الاخيرة ضمن مشروع “مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية” الذي من المفترض ان يكون قادرا على انتاج نحو الف ميغاواط بحلول 2020، ونحو 5 الاف ميغاواط بحلول 2030.

وسيتم ضمن هذه المرحلة بناء محطة بقدرة تبلغ 700 ميغاواط، يجري تدشينها على مراحل بدءاً من الربع الأخير من عام 2020، بحسب البيان الرسمي.

ووفقا للمكتب الاعلامي لحكومة دبي، يجري حاليا العمل على إتمام ترتيبات التمويل للمشروع، مشيرا الى ان الحكومة نجحت في ضمان “أقل سعر تكلفة للطاقة بلغ 7,3 سنت أميركي للكيلوواط ساعة”.

ونفذت المرحلة الاولى من المشروع في 2013 وشملت 152 الفا من الالواح الشمسية الكهروضوئية بطاقة 13 ميغاواط، بينما افتتحت المرحلة الثانية في مارس الماضي بقدرة تبلغ 200 ميغاواط. وينفذ المرحلة الثالثة من المشروع كونسورسيوم تقوده مؤسسة “مصدر” التي تتخذ من ابوظبي مقرا وبقدرة تبلغ 800 ميغاواط، من المقرر ان يتم تدشين هذه المرحلة في 2020.

تعمل دبي على زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في مجمل استهلاكها للطاقة، وتطمح الى ان تصبح هذه النسبة 75 % بحلول 2050.

واضافة الى مشروع الطاقة الشمسية في دبي، تبني دولة الامارات حاليا في ابوظبي اربعة مولدات نووية يمكن لكل واحد منها انتاج 1400 ميغاواط.

وتبلغ مجمل الاستثمارات في “مجمع محمد بن راشد” نحو 50 مليار درهم (حوالى 13,6 مليار دولار)، بينما تبلغ تكلفة مشروع الطاقة النووية الذي من المفترض ان تفتتح اولى محطاته العام المقبل اكثر من 25 مليار دولار.

وتقع الامارات وباقي دول الخليج العربية في واحدة من اكثر مناطق العالم تعرضا للشمس لكنها لا تزال بعيدة عن المراتب الاولى في انتاج الطاقة الشمسية.

 المصدر / فرانس برس العربية .

المرحلة الرابعة في مشروع دبي للطاقة الشمسية بقيمة 3,8 مليار دولار

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد