اجتماع مرتقب بين الولايات المتحدة وايران حول الاتفاق النووي في أروقة الامم المتحدة 

#عبق_نيوز| أمريكا / الأمم المتحدة / ايران / الإتفاق النووي  | أعلن دبلوماسيون الخميس انه من المتوقع ان يعقد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الاسبوع المقبل في الامم المتحدة اول اجتماع له حول الاتفاق النووي مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف واطراف اخرى مرتبطة بالاتفاق.

ويأتي الاجتماع المقرر الاربعاء المقبل مع ايران والدول الست الكبرى الصين وفرنسا والمانيا وروسيا والولايات المتحدة في الوقت الذي يدرس فيه الرئيس الاميركي دونالد ترامب احتمال الانسحاب من اتفاق عام 2015 التاريخي.

وستترأس وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فديريكا موغيريني المحادثات التي ستعقد على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة، بحسب دبلوماسيين.

ومن المتوقع ان يتطرق الرئيس الايراني حسن روحاني الى مصير الاتفاق في كلمته الاربعاء في الامم المتحدة، بعد يوم على القاء ترامب اول كلمة له امام الجمعية العامة التي تضم 193 دولة.

والخميس، اعلنت واشنطن فرض عقوبات جديدة على ايران تستهدف 11 كيانا وشخصا يدعمون الحرس الثوري او ضالعين في هجمات معلوماتية على النظام المالي الاميركي.

ومن المقرر ان يقرر ترامب في 15 أكتوبر ما اذا كانت ايران قد خرقت اتفاق عام 2015 النووي، ويخشى معارضوه امكان ان يتخلى عن اتفاق يعتقدون انه يمنع طهران من صنع قنبلة نووية.

وبموجب الاتفاق النووي سلمت ايران الكثير من اليورانيوم المخصب وفككت مفاعلا وفتحت منشآت نووية امام مفتشي الامم المتحدة مقابل رفع الولايات المتحدة واوروبا لبعض العقوبات التي فرضت عليها.

وخلال زيارة الى واشنطن في يوليو الماضي اشتكى ظريف من انه عليه اعادة مناقشة الاتفاق مع تيلرسون وان الادارة الاميركية ترسل “اشارات متناقضة” حول مصير الاتفاق.

وقال ظريف يومها “لا اتصالات بيني وبين تيلرسون”، مضيفا “هذا لا يعني انه لن يكون هناك اتصالات. احتمالات الالتقاء كانت دائما مفتوحة”.

 المصدر / فرانس برس العربية .

اجتماع مرتقب بين الولايات المتحدة وايران حول الاتفاق النووي في أروقة الامم المتحدة

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد