اسماعيل هنية ويحي السنوار في القاهرة في أول زيارة خارجية منذ انتخابهما

#عبق_نيوز| مصر/ فلسطين/ قطاع غزة | أعلنت حركة حماس أن رئيس المكتب السياسي للحركة اسماعيل هنية ورئيسها في قطاع غزة يحيى السنوار غادرا قطاع غزة في زيارة إلى القاهرة لأول مرة منذ انتخابهما، وأكدت مغادرتهما مصادر في معبر رفح الحدودي.

وقالت حماس في بيان إن هنية والسنوار توجها إلى القاهرة “للقاء المسؤولين المصريين على رأس وفد رفيع المستوى من قيادة الحركة في الداخل والخارج”.

وأضاف البيان أن مسؤولي حماس سيبحثون “العديد من القضايا المهمة وخاصة العلاقات الثنائية مع مصر الشقيقة وسبل تطويرها وتعزيز التفاهمات مع القاهرة التي تمت خلال زيارة وفود الحركة السابقة وآليات تخفيف الحصار عن غزة وغيرها من الموضوعات التي تهم الطرفين”.

وأوضح أن البحث سيتناول كذلك “تحقيق المصالحة الوطنية” في الساحة الفلسطينية.

وقال السنوار في نهاية اغسطس إن موظفي حكومة حماس وعددهم اكثر من أربعين الف مدني وعسكري “يلاحقون التطرف الفكري (في اشارة الى الجماعات السلفية المتشددة) ويمنعون تهرب الاشخاص على الحدود مع مصر”. وأضاف أن حماس “جاهزة لحل اللجنة الادارية (التي تدير قطاع غزة) فورا اذا انتهت المبررات التي أدت لتشكيلها”، بعد سيطرة حماس على قطاع غزة اثر المواجهات الدامية مع حركة فتح في 2007، لكنه حذر من ان حدوث هذه الخطوة “بدون اتفاق مع السلطة (الفلسطينية في رام الله برئاسة محمود عباس) سيضع القطاع على حافة هاوية مدمرة وسيدفع الاوضاع باتجاه الحرب”.

واتخذ عباس مؤخرا عدة اجراءات للضغط على حماس فقام بشكل خاص بوقف التحويلات المالية الى القطاع المحاصر وخفض رواتب موظفي فتح وفاتورة الكهرباء التي تزود بها اسرائيل القطاع.

وزيارة هنية للقاهرة هي الأولى منذ انتخابه رئيساً للمكتب السياسي للحركة فى 7 مايو 2017. وانتخب السنوار رئيسا للمكتب السياسي لحماس في قطاع غزة في فبراير الماضي.

المصدر / فرانس برس العربية .

اسماعيل هنية ويحي السنوار في القاهرة في أول زيارة خارجية منذ انتخابهما

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد