دونالد ترامب يتوصل إلى اتفاق مع الديموقراطيين يجنب البلاد أزمة مالية

#عبق_نيوز| أمريكا | توصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء إلى اتفاق مع المعارضة الديموقراطية مكنه من الالتفاف على حلفائه الجمهوريين في الكونغرس لتفادي تعثر في السداد وشلل مالي كان يهدد البلاد في نهاية الشهر، مع تخصيص أموال طارئة لضحايا العاصفة هارفي.
ووافق قادة الغالبية الجمهورية على الاتفاق مع التلميح إلى استيائهم، تمسكا منهم بروح الوحدة الوطنية التي تعم الطبقة السياسية الأميركية في وجه الفيضانات الاستثنائية التي اجتاحت ولاية تكساس.
وقال ترامب بعد أول تسوية سياسية مهمة يبرمها منذ وصوله إلى السلطة “توصلنا إلى اتفاق، وهذا الاتفاق سيكون بنظري جيدا جدا”.والاتفاق تقني لكنه يشمل ثلاث ملفات متمايزة نظريا غير أن الظروف المتزامنة جمعت بينها.

هناك أولا المساعدة الطارئة لضحايا العاصفة هارفي، وقد صادق مجلس النواب الأربعاء بشبه إجماع على رزمة مساعدات أولى بقيمة 7,85 مليار دولار، وهو ملف لا يطرح أي جدل.

ثم هناك سقف الدين الذي يحدده الكونغرس وتنتهي مدته مع انقضاء سبتمبر. وقد تواجه الولايات المتحدة تعثرا في سداد استحقاقات ديونها لأول مرة في تاريخها في حال لم يقر الكونغرس رفع هذا الحد.

ويتحتم على الكونغرس أخيرا إقرار تمويل للدولة الفدرالية للسنة المالية 2018 التي تبدأ في الأول من أكتوبر، وإلا فإن الحكومة الفدرالية مهددة بالشلل ما سيؤدي إلى أغلاق الإدارات وبقاء الموظفين غير الأساسيين في منازلهم، وسيبلبل بالتالي سير عمل البلاد.

وإزاء مخاطر دخول البلاد في أزمة، سعت الإدارة الأميركية وقادة الغالبية لجمع الملفات الثلاثة من أجل فرض القرار على الاعضاء المتمنعين سواء في صفوف المحافظين أو بين المعارضة الديموقراطية التي تملك القدرة على عرقلة القرارات في مجلس الشيوخ.

وطرح الديموقراطيون شروطهم واقترحوا تأخير استحقاقي سقف الدين والميزانية إلى 15 ديسمبر، فيما دعا الجمهوريون إلى رفع سقف الدين إلى ما بعد الانتخابات التشريعية في نوفمبر 2018، تفاديا لإعادة طرح هذه المسألة الشائكة خلال الحملة الانتخابية.

لكن دونالد ترامب حسم الأمر لصالح طرح الديموقراطيين، خلال اجتماع عقده الأربعاء في البيت الأبيض مع قادة الديموقراطيين والجمهوريين في مجلسي الكونغرس، وطلب من الكونغرس التصويت على المسائل الثلاث بالتزامن، مع تحديد الاستحقاق الجديد في 15 ديسمبر.

وقال زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر معلقا على قرار الرئيس “يجدر التنويه بكونه اختار الحجة الأفضل”.

وستجري مناقشة هذا القانون “الثلاثي” هذا الأسبوع في مجلس الشيوخ لتعديله عملا بمطالب الرئيس، قبل إعادته إلى مجلس النواب.وقال الرئيس الجمهوري لمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل الذي لم يخف خيبة أمله “كان يريد منا أن نرص الصفوف ونتفادى إظهار انقسامات في هذه الفترة التي تشهد أزمة وطنية”.والسبب خلف استياء الجمهوريين أن يوم 15 ديسمبر، تاريخ بدء عطلة الكونغرس لعيد الميلاد، سيصبح عمليا استحقاقا جوهريا جديدا سيكون بوسع الديموقراطيين فيه الدخول مجددا في اختبار قوة للحصول على تنازلات في بعض المواضيع مثل الهجرة.

 

وتسعى المعارضة لحمل الكونغرس على تشريع أوضاع مئات آلاف الشبان الذين وصلوا قاصرين إلى الولايات المتحدة مع أهلهم ويعرفون بتسمية “الحالمين” (دريمرز)، وهي تعتزم اغتنام الأشهر الثلاثة المقبلة للدفاع عن هذه القضية لدى الرأي العام سعيا لتأييده.

والتزاما منه بوعوده الانتخابية، أعلن ترامب الثلاثاء وضع حد للبرنامج الذي أقره سلفه باراك أوباما ويحمي مئات الآلاف من هؤلاء المهاجرين الشباب الذين لا يملكون أوراقا قانونية من الترحيل من خلال منحهم إقامات مؤقتة، ودعا الكونغرس إلى وضع قانون يحل محل هذا البرنامج المطبق بموجب مرسوم رئاسي من غير أن يكون الكونغرس أقره.

وتأكيدا على تقربه من الديموقراطيين تشاك شومر ورئيسة الديموقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي، قال ترامب للصحافيين “تشاك ونانسي يريدان أن نحرز تقدما، وهو ما أريده أنا أيضا”.

ولم يأت على ذكر ميتش ماكونيل والرئيس الجمهوري لمجلس النواب بول راين، وهو سبق أن أبدى استياءه حيالهما لفشلهما في إلغاء قانون الضمان الصحي الذي وضفه سلفه والمعروف باسمه “أوباماكير” خلال الصيف في الكونغرس.

وإلى الهجرة غير الشرعية، من المتوقع أن يكون موضوع تمويل الجدار على الحدود مع المكسيك الذي يسعى الديموقراطيون لعرقلته، مسألة خلافية أيضا مع اقتراب استحقاق ديسمبر، غير أن دونالد ترامب كسب من خلال تسوية الأربعاء ثلاثة أشهر من الهدوء النسبي على صعيد السياسة الداخلية.

المصدر / فرانس برس العربية .

دونالد ترامب يتوصل إلى اتفاق مع الديموقراطيين يجنب البلاد أزمة مالية

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد