مصر توقع اتفاقين مع الصين بقيمة 784 مليون دولار لتنفيذ مشروعي قطار وقمر صناعي

#عبق_نيوز| مصر/ الصين | قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر إن بلادها وقعت مذكرة تفاهم مع الصين يوم الثلاثاء لتنفيذ مشروع قطار العاصمة الإدارية الجديدة بنحو 739 مليون دولار بجانب اتفاقية لتقديم منحة لا ترد بمبلغ 45 مليون دولار لتنفيذ مشروع القمر الصناعي مصر سات-2.

والعاصمة الإدارية الجديدة خطة طموحة لإنشاء مدينة على بعد 45 كيلومترا شرقي القاهرة كان قد جرى الإعلان عنها في مارس آذار 2015 خلال قمة اقتصادية عقدت في مدينة شرم الشيخ لجذب المستثمرين الأجانب.

وأضافت الوزيرة في بيان صحفي أن مشروع القطار الكهربائي سيربط ”مدينة العاشر من رمضان بالعاصمة الإدارية الجديدة وسيتم تمويله من الصين بتكلفة تقدر بنحو 739 مليون دولار“.

ولم يخض البيان في أي توقيت زمني خاص بالتمويل أو مدته أو الفائدة. ولم يتسن على الفور لرويترز الحصول على تعقيب من الوزارة.

ويهدف بناء العاصمة الإدارية الجديدة إلى الخروج من زحام القاهرة والتلوث وكان من المتوقع أن تصل تكلفتها إلى 300 مليار دولار وأن تضم مطارا أكبر من مطار هيثرو في لندن بالإضافة إلى مبنى أطول من برج إيفل في باريس.

وقالت نصر في البيان إن بلادها وقعت اتفاقية أخرى مع الصين ”لتقديم منحة لا ترد بمبلغ 45 مليون دولار لتنفيذ مشروع القمر الصناعي مصر سات-2 لخدمة المشروعات البحثية والاستشعار عن بعد“.

ويأتي توقيع الاتفاقين على هامش زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للصين للمشاركة في قمة دول مجموعة بريكس.

 المصدر / فرانس برس العربية .

مصر توقع اتفاقين مع الصين بقيمة 784 مليون دولار لتنفيذ مشروعي قطار وقمر صناعي

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد