وزير خارجية فرنسا يزور ليبيا للضغط على الأطراف المتصارعة من أجل تنفيذ اتفاق السلام

#عبق_نيوز| ليبيا / فرنسا | قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان يوم الخميس إنه سيتوجه إلى ليبيا ”قريبا جدا“ للضغط على الأطراف المتحاربة لدعم خريطة طريق تم الاتفاق عليها بشكل مبدئي في باريس خلال شهر يوليو .

والتزم رئيس الوزراء الليبي فائز السراج والقائد العسكري في شرق البلاد خليفة حفتر شفهيا الشهر الماضي بوقف إطلاق نار مشروط وبالعمل على إجراء انتخابات خلال الربيع المقبل.

وقال لو دريان في كلمة لسفراء فرنسيين ”سأسافر إلى ليبيا قريبا جدا لضمان المتابعة بعد هذا الاجتماع وللحصول على دعم كل الأطراف للإعلان الذي تم تبنيه آنذاك“.

وسعت فرنسا، التي لعبت دورا بارزا في الحملة الجوية لحلف شمال الأطلسي التي ساعدت مقاتلي المعارضة على الإطاحة بمعمر القذافي، للعب دور أكبر في ليبيا اعتقادا منها بأن الجهود الدبلوماسية أصابها الجمود وأنها تستطيع ملء هذا الفراغ في عهد الرئيس الجديد إيمانويل ماكرون.

ويخشى مسؤولون أن تحاول جماعات جهادية استغلال الفراغ في السلطة بليبيا لإعادة تنظيم صفوفها بعد أن خسرت أراض واسعة في سوريا والعراق ويرون أن حل الصراع أمر ضروري لإنهاء أزمة المهاجرين في أوروبا.

وقال لو دريان ”فرنسا وآخرون عليهم مسؤولية محددة في ليبيا لمساعدة هذا البلد في تعزيز الوحدة والاستقرار“.

وفشلت محاولات سابقة لإبرام اتفاقات سلام في البلد المنتج للنفط بسبب الخلافات الداخلية بين الجماعات المسلحة التي ظهرت بعد الإطاحة نظلم الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وأثارت المبادرة الفرنسية غضب مسؤولين في إيطاليا التي سبق وقادت المساعي لإحلال السلام في مستعمرتها السابقة كما أنها تتحمل العبء الأكبر من الموجات المتلاحقة من المهاجرين الأفارقة الذين يعبرون البحر المتوسط انطلاقا من ليبيا.

 المصدر / رويترز .

وزير خارجية فرنسا يزور ليبيا للضغط على الأطراف المتصارعة من أجل تنفيذ اتفاق السلام

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد