روسنفت الروسية تبرم اتفاقا استراتيجيا مع الهند

#عبق_نيوز| روسيا / الهند | أعلنت شركة النفط الروسية العملاقة “روسنفت” الاثنين أنها توصلت إلى اتفاق نهائي مع مجموعة “ايسار اويل” النفطية الهندية، في ما يعد أكبر استثمار أجنبي مباشر في الهند تقوم به شركة منفردة ويحمل أهمية بالغة بالنسبة لروسيا.

ويحدد الاتفاق الذي تم الإعلان عنه في وقت انخفضت أسعار النفط في اكتوبر من العام الماضي، قيمة المجموعة الهندية بـ12,9 مليار دولار. وتملك “ايسار أويل” إحدى أهم المصافي الحديثة “فادينار” وتسيطر على أكثر من 3500 محطة وقود.

وستشتري “روسنفت” 49 بالمئة من حصص المجموعة الهندية فيما ستستحوذ مجموعة من الشركات بينها عملاقة التجارة العالمية “ترافيغورا” التي ستستحوذ على 49 % أخرى.

ووصفت “ايسار” في بيان الصفقة بأنها “أكبر استثمار أجنبي منفرد تقوم به روسيا في أي مكان في العالم” و”أكبر استثمار أجنبي تقوم به شركة منفردة في الهند”.

ونقل البيان عن أحد الأخوين اللذين أسسا الشركة، شاشي رويا، قوله إن “اليوم تاريخي بالنسبة للعلاقات الاقتصادية بين الهند وروسيا”.

وأضاف أن الاتفاق “يعكس الرؤية المشتركة لاثنين من قادة العالم الأكثر ديناميكية”.

وتعد الهند بقيادة رئيس الوزراء ناريندرا مودي من البلدان الناشئة التي أقام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حوارا معها خلال الأعوام الأخيرة.

وفي هذا السياق، نقل بيان عن رئيس “روسنفت” المقرب من بوتين، ايغور سيشن، قوله “نسعى مع شركائنا إلى دعم شركة +ايسار+ بهدف تحسين ادائها الاقتصادي بشكل كبير، وعلى المدى المتوسط، تبني استراتيجية لتطوير الأصول”.

واعتبر أن “توقيع الاتفاق يعد انجازا ملحوظا بالنسبة لـ+روسنفت+ كذلك حيث دخلت الشركة سوق آسيا والمحيط الهادئ سريع النمو وذو الامكانات العالية”.

ويشكل الاتفاق نصرا استراتيجيا لروسيا حيث يسمح لها بدخول أسواق جديدة في وقت ترزح البلاد و”روسنفت” تحديدا تحت وطأة العقوبات التي فرضها كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عليها على خلفية تصرفات موسكو في أوكرانيا.

وأشارت “روسنفت” إلى أن مصفاة “فادينار” ستسمح لها بمعالجة النفط الخام المنتج في فنزويلا والذي تصعب تصفيته.

وذكرت الشركة الروسية أنها أقرضت فنزويلا ستة مليارات دولار منذ العام 2014، حيث تقوم كراكاس بدفع بعض هذه الديون من خلال شحنات النفط.

ومن جهتهم، رأى محللون روس وأنصار المعارضة في الاتفاق مع الهند محاولة من موسكو لدعم نظام الرئيس الفنزويلي الاشتراكي نيكولاس مادورو الذي يواجه أزمة سياسية واقتصادية جدية.

المصدر / فرانس برس العربية .

روسنفت الروسية تبرم اتفاقا استراتيجيا مع الهند

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد