جيش جنوب السودان يسيطر على المعقل الرئيسي للمتمردين

#عبق_نيوز| جنوب السودان | سيطر جيش جنوب السودان على مدينة باغاك (شرق)، المعقل الرئيسي لقوى التمرد بعد معارك استغرقت اسابيع واجبرت الاف المدنيين على النزوح من المنطقة، على ما افاد الجيش والتمرد الاثنين.

ففي مطلع يوليو اندلعت معارك بين الجيش الموالي للرئيس سالفا كير والقوات التابعة لزعيم التمرد نائب الرئيس السابق رياك مشار في هذه المنطقة القريبة من الحدود الاثيوبية.

وأعلن المتحدث باسم جيش جنوب السودان ديكسون غاتلواك عن مواجهات في مايووت في شمال غرب باغاك اجبرت المتمردين على الانكفاء الى معقلهم باغاك قبل الانسحاب منها بعد ظهر الاحد “دون قتال”.

اضاف “حوالى الساعة 06,00 هذا الصباح دخلت قواتنا المدينة وهي تسيطر حاليا عليها بشكل تام”. واكد المتحدث باسم التمرد الجنرال وليام غاتجياه  انسحاب قواته من باغاك، مؤكدا في آن السيطرة على مايووت والاعداد لهجوم لاستعادة المدينة. وأضاف ان “جميع قواتنا تحاصر باغاك في الوقت الحالي”.

في منتصف يوليو اكد رئيس بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان ديفيد شيرر ان المعارك العنيفة في محيط باغاك أجبرت خمسة الاف مدني على الفرار “والانتقال الى اثيوبيا” المجاورة.

والحرب الاهلية مستمرة في جنوب السودان منذ ديسمبر 2013 وقد خلفت عشرات الاف القتلى وهجرت اكثر من 3,5 ملايين اخرين.

وكان النزاع بدأ بمعارك بين انصار الرئيس سلفا كير ومؤيدي مشار الذي فر الى الخارج بعد معارك في جوبا في يوليو 2016 ادت الى انهيار اتفاق السلام الموقع في اغسطس 2015.

وباغاك معقل عسكري للمعارضة. لكن معارك تندلع بشكل دائم بين القوات الحكومية والمتمردين في اماكن اخرى.

 المصدر / فرانس برس العربية .

جيش جنوب السودان يسيطر على المعقل الرئيسي للمتمردين

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد