حرائق الغابات تقضي على الفي هكتار في تونس

#عبق_نيوز| تونس | شهدت تونس مؤخرا حوالى مئة حريق قضت على الفي هكتار من الغابات في ارجاء البلاد، على ما اعلنت السلطات السبت في مؤتمر صحافي مرجحة ان يكون جزء منها اندلع نتيجة عمل اجرامي متعمد.

وقال الناطق باسم الديوان الوطني للحماية المدنية العميد صالح القربي “منذ 29 يوليو سجلنا موجة من الحرائق شملت حوالى 94 حريقا في 8 ولايات”.

وأوضح كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة عمر الباهي ان الحرائق “تسببت بخسارة حوالى الفي هكتار”، مضيفا ان هذا الرقم “ليس عاديا لان الخسائر تبلغ في العادة حوالى 1300 هكتار سنويا”.

وأكد السيطرة على أغلبية الحرائق مع بقاء “بعض الجيوب”.

من جهته أكد الناطق الرسمي بإسم الإدارة العامة للحرس الوطني العميد خليفة الشيباني أن “العوامل الطبيعية” اسباب بديهية لاندلاع الحرائق، نظرا الى موجة الحر التي تشهدها تونس، مشيرا الى ان درجات الحرارة في جندوبة (شمال غرب) التي شهدت حرائق كثيفة بلغت “في الظل 47 وفي الشمس 59” درجة.

لكنه أشار إلى ان بعض الحرائق اسبابها اعمال اجرام متعمدة مشيرا الى فتح “26 قضية بالتنسيق مع النيابة العمومية على علاقة بالحرائق…تم خلالها إيقاف 4 أشخاص” لقيامهم بـ”حرق اراضي الدولة”.

واوضح الشيباني ان التحقيقات الاولية كشفت ان بعض المتورطين “أعوان حظائر عرضيين تم انتدابهم ثم التخلي عنهم” اضرموا نيرانا كي يتم “الاستنجاد” بهم في اخمادها، وكذلك “لاحقا لاستغلالها بجمع الفحم”.

كما تحدث عن “خلافات عائلية” أدت الى احراق بعض الاراضي.

والاسبوع الفائت افاد مدير عام الغابات بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري حبيب عبيد وكالة فرانس برس ان لدى السلطات شبهات حول اسباب اندلاع الحرائق بعد تسجيل 14 حريقا “في يوم واحد” في جندوبة.

وما زالت تعزيزات من الحماية المدنية والجيش والحرس الوطني تعمل بلا هوادة السبت على اخماد الحرائق المتبقية.

المصدر / فرانس برس العربية .

حرائق الغابات تقضي على الفي هكتار في تونس

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد