غوتيريش يجري أول زيارة لاسرائيل والاراضي الفلسطينية منذ تعيينه

#عبق_نيوز| الأمم المتحدة / فلسطين | اعلن دبلوماسيون الخميس ان الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش سيجري زيارته الاولى منذ توليه منصبه لاسرائيل والاراضي الفلسطينية، بما في ذلك قطاع غزة، نهاية الشهر الجاري.

ويجري غوتيريش خلال زيارته التي تبدأ في 28 اغسطس وتستمر ثلاثة ايام، محادثات مع القادة الاسرائيليين قبل ان ينتقل الى رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والى غزة حيث تدير الامم المتحدة برنامج مساعدات.

واوضح سفير اسرائيل في الامم المتحدة داني دانون ان الزيارة ستسمح لغوتيريش “ببناء علاقة” مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو. كذلك سيعقد الامين العام لقاءات مع الرئيس الاسرائيلي ووزير دفاعه.

وقال دانون لفرانس برس “نحن سعداء جدا بهذه الزيارة”.

اضاف “انها فرصة عظيمة للامين العام ليختبر اسرائيل ويلتقي قادتها ويفهم التحديات التي تواجهها اسرائيل بين يوم وآخر”.

واشار دانون الى ان الحكومة الاسرائيلية ستناقش تعزيز مهمة قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) بعد سلسلة مناوشات على طول الخط الحدودي بين لبنان واسرائيل والذي تراقبه الامم المتحدة.

تأتي زيارة غوتيريش بعد وصول محاولات احياء عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين الى طريق مسدود.

وقال دانون ان غوتيريش “يملك الخبرة وزار اسرائيل في الماضي ويعرف تعقيدات الموضوع. هو ليس شخصا يأتي الى مطقتنا من دون ان يملك ادنى فكرة عما يحدث”.

من جهته اكد السفير الفلسطيني في الامم المتحدة رياض منصور لفرانس برس ان “الزيارة المقبلة للامين العام الى فلسطين المحتلة مهمة جدا لان الامر يتعلق بالزيارة الاولى” له منذ توليه مهماته.

شهدت العلاقة بين اسرائيل والامم المتحدة توترا بسبب توسع المستوطنات اليهودية التي دانها المجتمع الدولي واعتبرها غير قانونية.

ومنذ خلافته بان كي مون في الاول من يناير الماضي، كان غوتيريش حذرا في مقاربة الازمة بين اسرائيل والفلسطينيين. ويعود ذلك جزئيا الى اتهام اسرائيل للامم المتحدة بانها منحازة ضدها.

وخلال اندلاع اعمال العنف بالقدس في الاونة الاخيرة، دعا غوتيريش الى وقف التصعيد واحترام الوضع القائم في الاماكن المقدسة، ذلك بعد ان استحدثت اسرائيل اجراءات امنية في الحرم القدسي الذي يسميه الاسرائيليون جبل الهيكل.

 المصدر / فرانس برس العربية .

غوتيريش يجري أول زيارة لاسرائيل والاراضي الفلسطينية منذ تعيينه

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد