أنقرة تعد بكين بإلغاء النشاطات المناهضة للصين على أراضيها

#عبق_نيوز| تركيا / الصين | تعهدت أنقرة الخميس بمنع كل نشاط معاد للصين تقوم به قوات صينية معارضة على الاراضي التركية، في تغير في موقف أنقرة التي كانت سابقا قريبة من أقلية الأويغور، المجموعة الإثنية المسلمة في شمال غرب الصين الناطقة باللغة التركية.

واعتبر وزير الخارجية التركية مولود تشاوش اوغلو خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الصيني وانغ يي بعد اجتماع التزم فيه الطرفان العمل معا لمحاربة “الإرهاب”، أن “الأمن الصيني بمثابة أمن بلدنا”.

وتعهد قائلا “اننا لن نسمح بأي نشاط معاد للصين في تركيا على الإطلاق… وسنتخذ إجراءات لمنع نشر أخبار صحافية ضد الصين”.

وتأتي هذه التصريحات في وقت بدأت الصين عملية واسعة النطاق لتعزيز الأمن في منطقة الحكم الذاتي شينجيانغ التي تضمّ أقلية الأويغور.

ويشكو قسم من مجموعة الأويغور من التمييز الديني والاجتماعي والاقتصادي. ونفذت مجموعة متطرفة من الاويغور في السنوات الأخيرة هجمات بالسلاح الابيض وتفجيرات أدت الى مقتل مئات الأشخاص في المنطقة وفي جميع أنحاء اصين.

وتتهم الصين “انفصاليين” اسلاميين مرتبطين بمجموعات أجنبية بأعمال العنف وتفرض تدابير أمنية مشددة في المنطقة.

ودافعت تركيا في السابق عن هذه الأقلية الناطقة بلغة مشابهة للغة التركية. واتهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عام 2009 بكين بارتكاب “نوع من الابادة” في شينجيانغ.

وسارت تظاهرات عنيفة مناهضة للصين في تركيا عام 2015.

الا أن العلاقات بين أنقرة وبكين تحسنت بعد التباعد بين نظام اردوغان والدول الغربية. وترى تركيا في الصين شريكا إقتصاديا رئيسيا يسمح لها بتعديل موازين القوى مع دول الإتحاد الأوروبي.

 المصدر / فرانس برس العربية .

أنقرة تعد بكين بإلغاء النشاطات المناهضة للصين على أراضيها

 

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد