قطر تبحث عن خيارات بالأمم المتحدة للتغلب على أزمة الخليج

#عبق_نيوز| قطر / الأمم المتحدة / الأزمة الخليجية |  اتهم وزير خارجية قطر يوم الخميس دولا عربية بانتهاك القانون الدولي عبر مقاطعتها لبلاده ووصف الأمم المتحدة بأنها المكان المناسب لتبحث فيه الدوحة عن خيارات للتغلب على الإجراءات التي فرضت عليها.

وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين العلاقات مع قطر في الخامس من يونيو واتهمتها بتمويل الإرهاب والتحالف مع إيران. وتنفي الدوحة الاتهامات.

وقطعت الدول الأربع روابط النقل الجوي والبحري مع قطر وفرضت عقوبات على عشرات الكيانات والأفراد. وقالت الإمارات يوم السبت إن على الدولة أن تغير سياساتها حتى يبدأ الحوار.

وقال وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني للصحفيين بعد الاجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن الحملة برمتها تمثل سلسلة انتهاكات للقانون الدولي.

وأضاف أن دولة قطر لن تألو جهدا للتغلب على تلك الانتهاكات ومحاولة حلها من خلال القنوات السليمة مشيرا إلى أن الأمم المتحدة هي المنبر المناسب للبدء منه. ولم يذكر المزيد من التفاصيل.

وقالت سفيرة الإمارات بالأمم المتحدة لانا نسيبة إن الإجراءات التي اتخذت قانونية تماما ومبررة ومتناسبة واتهمت قطر بارتكاب انتهاكات صارخة.

وقالت لرويترز “نأمل أن نرى حلا دبلوماسيا على المستوى الإقليمي من خلال المشاركة الحقيقية من جانبهم” مضيفة أن للأمم المتحدة دورا مهما لتلعبه في مكافحة الإرهاب وأن الدول المقاطعة ستطلع جوتيريش ومجلس الأمن الدولي على التطورات أولا بأول.

وفي يونيو  طلبت قطر من منظمة الطيران التابعة للأمم المتحدة ومقرها مونتريال التدخل بعد أن أغلقت الدول المقاطعة مجالاتها الجوية أمام الطائرات القطرية.

ولم تسفر جهود الكويت للوساطة في الأزمة عن تقدم ملموس حتى الآن.

وتريد الدول المقاطعة من قطر تقليص العلاقات مع إيران وإغلاق قاعدة عسكرية جوية تركية في قطر وإغلاق قناة الجزيرة التلفزيونية.

وقال آل ثاني الذي اجتمع أيضا مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون في واشنطن يوم الأربعاء إن قطر تريد حل المسألة من خلال الحوار ولا تريد التصعيد مشيرا إلى أن على الدول أن ترجع عن كل إجراءاتها القانونية.

المصدر / رويترز .
قطر تبحث عن خيارات بالأمم المتحدة للتغلب على أزمة الخليج

 

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد