ترامب يعتبر برنامج مساعدة فصائل المعارضة السورية خطير وغير فعال

#عبق_نيوز| أمريكا / سوريا | برر الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاثنين قراره وضع حد للبرنامج الاميركي لمساعدة فصائل المعارضة السورية بأن هذا البرنامج “ضخم وخطير وغير فعال”.

ويأتي تعليق ترامب بعد ثلاثة ايام على اعلان الجنرال توني توماس قائد القوات الخاصة الاميركية ان بلاده أوقفت العمل بالبرنامج المستمر منذ اربع سنوات.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” أوردت ان ترامب كان اتخذ القرار بذلك قبل شهر.

وأكد توماس ان القرار لم يتخذ لارضاء روسيا الحليفة الرئيسية للنظام السوري من اجل التوصل معها الى تسوية للنزاع المستمر منذ اكثر من ست سنوات.

الا أن صحيفة “واشنطن بوست” نشرت الاثنين مقالا حول الموضوع نقلا عن مسؤولين رفضوا الكشف عن هويتهم بعنوان “التعاون مع روسيا اصبح نقطة اساسية في استراتيجية ترامب ازاء سوريا”.

ورد ترامب على تويتر “واشنطن بوست (التي اشتراها مالك موقع امازون) لفقت وقائع حول قراري وضع حد لمدفوعات طائلة وخطيرة وغير فعالة للمقاتلين السوريين الذين يحاربون (الرئيس السوري بشار) الاسد”.

وكان الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما وافق على برنامج المساعدة في العام 2013 عندما كانت مختلف الفصائل تبحث عن دعم دولي في نزاعها ضد النظام السوري.

وبموجب البرنامج، تلقى الاف المقاتلين تدريبات وأسلحة لكن موقف الولايات المتحدة ظل ملتبسا حول قدرة هؤلاء على اطاحة الاسد والاولوية التي أعطيت للقضاء على تنظيم الدولة الاسلامية.

وتراجع التأييد للبرنامج بشكل أكبر في العام 2016 بعد خسارة الفصائل لمناطق كانت تسيطر عليها في حلب (شمال سوريا) امام الهجوم الشامل للقوات السورية بدعم جوي من روسيا.

المصدر / فرانس برس العربية .

ترامب يعتبر برنامج مساعدة فصائل المعارضة السورية خطير وغير فعال

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد