انطلاق الدورة الـ 18 لمهرجان فلسطين الدولي للرقص والموسيقى في غزة ورام الله

 #عبق_نيوز| فلسطين | بدأ مهرجان فلسطين الدولي للرقص والموسيقى دورته الثامنة عشرة مساء يوم الأربعاء بمشاركة مغنين وفرق محلية وعربية وأجنبية ليضفي أجواء من البهجة والسعادة على سكان رام الله وغزة في ذات الوقت.

وافتتح المغني الفلسطيني أمير دندن، ابن قرية مجد الكروم في الجليل، أمسية المهرجان الأولى في مدينة رام الله بالضفة الغربية فيما قدمت فرقتا (دواوين) و(خطأ مطبعي) حفلا قبله بساعتين في مدينة الزهراء بجامعة فلسطين في غزة.

وقال دندن الذي اكتسب شهرته من المشاركة في الموسم الرابع لبرنامج المواهب (أراب أيدول) “يشرفني أن أكون بين أهلي وحبايبي.. أحلى شعب وأحلى ناس فلسطين بالدنيا كلها”.

وأضاف “كل المطربين والفنانين يحلموا يغنوا في هذا المهرجان أنتم أوصلتوني إلى هنا بمحبتكم لي”.

وتفاعل الجمهور الكبير الذي حضر الافتتاح في رام الله مع الأغاني المتنوعة التي قدمها دندن وكانت قمة هذا التفاعل مع أغنية(عندك بحرية يا ريس) المستوحاة من الفلكلور الشعبي.

واختار منظمو المهرجان هذا العام شعار (الأرض) لتسليط الضوء على مدى ارتباط الفلسطيني بأرضه وتمسكه بها.

وقالت إيمان حموري مديرة المهرجان في حفل الافتتاح الذي أقيم على مدرج خارجي في ساحة قصر رام الله الثقافي “كيف يكون الحلم شكا إن كانت الأرض هي الحلم والحلم هو الأرض، لذلك كانت الأرض شعار هذا المهرجان نابع من الواقع السياسي المشهود”.

وأضافت أن الفلسطينيين “مدركين أنها معركة الأرض منذ البداية”.

ويعاني المهرجان الذي تأسس في التسعينات وينظمه مركز (الفن الشعبي) بمساعدة عدد من المؤسسات المحلية والدولية من نقص كبير في الموارد.

وقال المنظمون في كتيب التعريف بهذه الدورة “مهرجان فلسطين الدولي هذا العام جاء وعبر إلى البر بعد عواصف شح الدعم ومحاولات الخنق المستمرة، يأتي محاولا وضع قنديل جديد، لربما فقط يعطينا دفعة أمل جديدة وشهقة جديدة للعمل من أجل هذه الأرض”.

وبدأ مهرجان فلسطين الدولي عام 1993 واستمر حتى عام 1999 قبل أن يتوقف ليعود مرة أخرى في 2005 بمشاركة عدد من الفرق المحلية والأجنبية إضافة إلى عدد من المغنين العرب أمثال التونسي صابر الرباعي والمصري إيمان البحر درويش والإماراتية أحلام والعراقي إلهام مدفعي.

وتشارك في المهرجان هذا العام فرقة (جدل) من الأردن وفرقة (از دانس بول) من تركيا ومجموعة (مرام) الموسيقية من إيطاليا والفنانة الجزائرية كريمة نايت إضافة للعديد من الفرق المحلية الفلسطينية.

وتستمر فعاليات الدورة الحالية حتى 22 يوليو في رام الله ونابلس وجنين وغزة.

المصدر / رويترز .

انطلاق الدورة الـ 18 لمهرجان فلسطين الدولي للرقص والموسيقى في غزة ورام الله

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد