باريس تدعو إلى “حل واقعي” في ليبيا لمواجهة الهجرة 

[ad id=”1160″]

#عبق_نيوز| ليبيا / فرنسا | دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اليوم الخميس، إلى إيجاد “حل واقعي” للأزمة الليبية في سبيل مواجهة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط، انطلاقا من الشواطئ الليبية.

وعقب مباحثات مع نظيره الإيطالي أنجيلينو ألفانو، قال لودريان في مؤتمر صحفي مشترك بروما: “من الضروري إيجاد حل واقعي للمسألة الليبية إذا ما أردنا التعامل مع حالة الطوارئ التي تمثلها الهجرة غير الشرعية”.

وشدد على أن “ليبيا (وهي دولة معبر للمهاجرين غير الشرعيين) بلد مهم، ويشكل أولوية بالنسبة إلينا”.

وأخفقت مساع دولية عديدة في إنهاء الفوضى الأمنية في ليبيا حيث تتقاتل كيانات مسلحة عديدة منذ أن أطاحت ثورة شعبية بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي عام 2011، فيما تتصارع 3 حكومات على الحكم، منها اثنتان في العاصمة طرابلس (غرب)، وهما الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، والإنقاذ، إضافة إلى الحكومة المؤقتة في مدينة البيضاء (شرق)، والتابعة لمجلس النواب المنعقد في طبرق.

ومضى الوزير الفرنسي قائلا إنه “من خلال أداة التعاون الدولي يجب علينا أيضا أن نستثمر في دول جنوب ليبيا، في بلدان مثل مالي والنيجر”. مشددا على “أهمية ضمان الحدود المشتركة لهذه الدول مع ليبيا”.

وتحدث لودريان عن “الحاجة إلى إظهار تصميم صريح على دعم إفريقيا عبر الاعتماد على كافة الأدوات المتوافرة لدينا، مثل الصندوق الائتماني الأوروبي لإفريقيا، واتخاذ سلسلة إجراءات ملموسة ضد المتاجرين بالبشر، ومن يدعمونهم.. يجب مكافحة وتفكيك عصابات الاتجار بالبشر”.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيطالي إن بلاده وفرنسا “متفقتان على ضرورة العمل بشكل أكبر لمجابهة أزمة الهجرة عبر المتوسط”.

وشدد ألفانو على أنه “من الضروري تعزيز الصداقة والتعاون مع باريس، سواء داخل أوروبا أو في منطقة البحر الأبيض المتوسط”.

وانتقدت منظمة العفو الدولية في تقرير لها اليوم سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه المهاجرين غير الشرعيين، حيث وصفتها بـ “المتهورة”، متهمة الاتحاد بالسعي إلى منع قوارب المهاجرين من الوصول إلى أوروبا، بدلا من تعزيز عمليات إنقاذهم من الغرق.

وأفادت المنظمة الحقوقية ومقرها لندن، بأن معدل الوفيات أثناء عبور المهاجرين للبحر المتوسط إلى أوروبا ارتفع من 0.89 % في النصف الثاني من عام 2015 إلى 2.7 % في 2017.

وفقد 2108 لاجئين حياتهم غرقا في البحر المتوسط خلال محاولتهم اللجوء إلى أوروبا منذ مطلع العام الجاري وحتى 12 يونيو الماضي، بحسب إحصاءات لمنظمة الهجرة الدولية، نشرتها الشهر الماضي، وأفادت أيضا بوصول حوالي 84 ألف لاجئ إلى أوروبا خلال الفترة نفسها.

المصدر / وكالة الأناظول التركية للأنباء . 

باريس تدعو إلى “حل واقعي” في ليبيا لمواجهة الهجرة 

Comments are closed.