ملف البلدة القديمة في الخليل احدى الملفات المدرجة على جدول اعمال لجنة التراث العالمي لليونسكو

[ad id=”1156″]

#عبق_نيوز| فلسطين / الخليل | تدرس لجنة التراث العالمي في منظمة اليونسكو في اجتماعاتها الممتدة من الثاني من يوليو الى 12 منه في كراكوفا البولندية ملفات بعضها حساس مثل ملف مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة فيما يأمل 34 موقعا الانضمام الى قائمتها الشهيرة.

وقد تنضم الى المواقع الـ1052 المدرجة على قائمة التراث العالمي للبشرية سبعة مواقع طبيعية و26 موقعا ثقافيا وواحد مختلط، اعترافا “بقيمتها العالمية الاستثنائية”.

ويشكل الادراج على هذه القائمة مصدر فخر وطني ومن شأنه ان يزيد عدد السياح ويسهل الحصول على مساعدات مالية، غير أنه قد يثير في المقابل جدلا وطنيا واحتكاكات دبلوماسية.

فبعد قرارات اليونسكو حول القدس التي اثارت استنكارا وتنديدا كبيرين في اسرائيل ، تدرس اللجنة هذه المرة ملفا اخر شائكا هو الطلب الفلسطيني العاجل بادراج البلدة القديمة في مدينة الخليل التي تضم المسجد الابراهيمي إلى لائحتها.

وقالت مديرة قسم التراث ومركز اليونسكو للتراث العالمي ميشتيلد روسلر ردا على سؤال حول احتمال قيام جدل حول هذه المدينة التي تجسد تعقيدات الصراع الاسرائيلي الفلسطيني، “الوضع الجيوسياسي معقد في هذه المنطقة”.

لكنها شددت على ان “الامر لا يتعلق بالسياسة. فعلى صعيد التراث العالمي تكون القرارات تقنية والهدف هو الحفاظ على تراث يرتدي اهمية استثنائية”.

واملت بحصول “نقاش في جوهر” المسألة.

وتعتبر وزارة الخارجية الاسرائيلية ان ادراج المدينة الواقعة في الضفة الغربية المحتلة سيؤدي الى “تسييس المنظمة”.

وقالت الوزارة في بيان “رغم خيبات الامل السابقة نأمل ان يعارض عدد كاف من الدول الاعضاء هذه المبادرة التي قد تسبب انقساما سياسيا جديدا في اليونسكو” معتبرة ان الطلب الفلسطيني “لا اساس له”.

وتجري النقاشات حول المواقع الجديدة المرشحة للانضمام بين السابع من يوليو والتاسع منه.

وستدرس اللجنة في الايام الاولى من اجتماعاتها وضع المواقع المدرجة اساسا في القائمة.

وثمة خمسة مواقع قد تنتقل الى قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر من بينها للسنة الثالثة على التوالي وادي كاتماندو الذي ضربه زلزال عنيف العام 2015. ولا تحبذ نيبال هذا الامر خشية إبعاد السياح.

ومن المواقع الأخرى المرشحة لقائمة التراث المهدد بالخطر الوسط القديم لمدينة فيينا بسبب مشروع عمراني كبير تقدر كلفته بـ300 مليون يورو تعرض لانتقادات محلية لكنه اقر نهاية حزيران/يونيو، وهو يشمل برجا يرتفع 66 مترا اي اكثر من المستوى الذي حددته اليونسكو لهذا الموقع وهو 43 مترا.

وأوضحت روسلر “في 1999-2000، أبلغنا عن مشروع ضخم جرى سحبه. كنت أعتقد أنهم استخلصوا العبرة، لكني كنت مخطئة”.

في المقابل، أبدت المسؤولة ارتياحها لاقتراح سحب متنزه كوموي في ساحل العاج عن قائمة المواقع المهددة قائلة “عندما ندرج موقعا على هذه القائمة نحدد حالة الحفظ المرغوب فيها. وعندما نصل الى المستوى المرجو ونقترح سحبه من القائمة، أشعر بالرضا”.

ومن دواعي الارتياح الأخرى لروسلر اقتراح إدراج العاصمة الاريترية اسمرة المعروفة بهندستها المعاصرة والتي تضم قاعات سينما من طراز “ارت ديكو” ومحطات وقود ذات تصميم استشرافي… وكلها مبان “بألوان باستل فريدة وأطراف وزوايا مستديرة، لتكون شاهدة على الأنماط العقلانية والاستشرافية التي كانت رائجة في زمن ايطاليا الفاشية”، بحسب نص ترشيح اريتريا التي استعمرتها ايطاليا من نهاية القرن التاسع عشر حتى الحرب العالمية الثانية.

وقالت روسلر “اسمرة مفخرة”، مشيرة إلى “صعوبة العمل في اريتريا” و”النقص في تمثيل التراث المعاصر” في المشاهد الثقافية.

وأضافت ممازحة “نحن سعداء لورود ملفات من أنحاء أخرى من العالم لأن هناك أمورا أخرى غير فرنسا و(المهندس المعماري السويسري الفرنسي) لوكوربوزييه”.

وقد أدرج نتاج لوكوربوزييه العام الماضي على القائمة.

وفي كراكوفا، تعود القرارات النهائية إلى البلدان الـ21 التي تتألف منها اللجنة.

 المصدر / فرانس برس العربية . 

ملف البلدة القديمة في الخليل احدى الملفات المدرجة على جدول اعمال لجنة التراث العالمي لليونسكو

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد