بدء تطبيق مرسوم ترامب حول الهجرة جزئيا الخميس

[ad id=”1155″]

#عبق_نيوز| أمريكا | يبدأ تطبيق قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب حظر دخول مواطني ست دول ذات غالبية مسلمة الخميس بعد قرار المحكمة العليا إعادة العمل به جزئيا رغم اعتراض مجموعات مدافعة عن حقوق الانسان.

لكن تطبيق القرار بعد خمسة أشهر من المعارك القضائية يمكن أن تشوبه فوضى، لاسباب منها استخدام المحكمة في قرارها الاثنين عبارة رئيسية هي: “حسن النية”.

فقد ذكرت المحكمة أن ترامب يمكنه فقط منع مسافرين من الدول المستهدفة “ليس لديهم علاقة حسن نية مع شخص أو كيان في الولايات المتحدة”.

وخلال 72 ساعة سبقت تطبيق القرار، جهد المحامون في دراسة النصوص القانونية لتعريف تلك العبارة.

ويتعين عليهم وضع المعايير لمسؤولي الهجرة الاميركيين والدبلوماسيين في إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، وكذلك في نقاط الوصول الاميركية، الذين سيقررون أيا من مسافري تلك الدول يمكنه دخول الولايات المتحدة.

ويقول المحامون المدافعون وكذلك المعارضون لحظر السفر أن النتيجة يمكن أن تأتي بسيل من الاحتجاجات القانونية من قبل المسافرين والمهاجرين والمؤيدين لهم، مما سيبطئ أكثر وتيرة القادمين من الدول الست.

ويستعد محامو المهاجرين لبدء تطبيق الحظر قائلين إنهم سيتواجدون في المطارات لمساعدة أي مسافر تريد سلطات الهجرة إعادته.

وقال “ائتلاف نيويورك للهجرة” الخميس إنه يعتزم التواجد في مطار جون كيندي الدولي “لمراقبة تأثير حظر ترامب المعدل للمسلمين والمهاجرين.

ويأتي تطبيق القرار الجديد غداة إعلان واشنطن الاربعاء أنها ستطبق إجراءات أمنية جديدة مشددة على جميع شركات الطيران التي تسير رحلات إلى الولايات المتحدة، من دون تعميم حظر نقل الكومبيوترات المحمولة الى مقصورة الركاب.

وقال وزير الأمن الداخلي جون كيلي ان الاجراءات الجديدة تقضي خصوصا باجراء عمليات تفتيش “اكثر تكاملا” على الركاب المتوجهين الى الولايات المتحدة، اضافة الى “تدقيقات مكثفة” على المعدات الالكترونية التي ينقلها الركاب معهم.

وقرار المحكمة العليا الصادر الاثنين ختم خمسة أشهر من المعارك القضائية المسيسة. فقد ألغت المحكمة العليا جزئيا قرارات محاكم أدنى تعلق حظرا مدته 90 يوما على مسافرين من الدول الست، قال ترامب إنه ضروري لرصد تهديدات إرهابية محتملة.

كما سمح لترامب بتطبيق حظر سفر مدته 120 يوما على جميع المهاجرين.

وقالت المحكمة أنها ستنظر في القضية مجددا في اكتوبر المقبل، ما يعني تطبيق الحظرين حتى ذلك الموعد علما بأنه يمكن تمديدهما إذا كانت إجراءات تدقيق المهاجرين لا تزال تعتبر ضعيفة جدا.

ويمكن أن يثير حظر وصول المهاجرين النقاش قبل تلك الفترة بكثير. فقد خفضت إدارة ترامب عدد المهاجرين الذين تستقبلهم سنويا إلى 50 ألفا. وقالت وزارة الخارجية الثلاثاء أن هذا العدد يمكن وصوله في الاسبوعين القادمين.

غير أن العديد من المسافرين غير المهاجرين المتفائلين من الدول الست، يمكن أن يتأثروا بالحظر. وقالت المحكمة أن فقط من لديهم علاقة مهمة أو صادقة — حسن نية — مع شخص أو كيان أميركي يمكن السماح له بدخول الاراضي الأميركية في فترة الحظر.

وهذا يشمل، في مثال المحكمة، من لديهم أقارب وقبول في الجامعات أو وظائف.

والسؤال الان ما إذا كان ذلك ينطبق على شخص ليس لديه روابط عائلية وثيقة أو قدم طلبا إلى جامعة أو وظيفة ولم يتلق جوابا بعد.

والاثنين كتب القاضي المحافظ كلارنس توماس الذي يريد تطبيق الحظر على كل المسافرين من الدول الست، أنه يخشى أن يكون القرار “غير قابل للتطبيق”.

وأضاف إن القرار “سيولد سيلا من الدعاوى حتى حل مسألة الجدارة، فيما يسعى الاطراف والمحاكم لتحديد ما تتضمنه +علاقة حسن النية+”.

وقالت هيذر نويرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية أن الوزارة بانتظار محامي وزارة العدل لتقديم الارشادات حول عبارة “حسن النية”. وتابعت “ليس لدينا تعريفا بذلك بعد في وزارة الخارجية”.

واضافت “الجميع يريدون تطبيق ذلك بشكل صحيح”.

وقال المتحدث باسم وزارة الأمن الداخلي ديفيد لابان أن الوزارات الثلاث تتناقش في المسألة. وصرح في وقت سابق هذا الأسبوع “سيتم تقديم الارشادات في الوقت المناسب للتطبيق غدا”.

وحتى مع تجميد الحظر خمسة أشهر، تراجعت وتيرة الوصول من الدول الست بسبب إجراءات التدقيق المشددة. وانخفض عدد القادمين بنحو النصف في مارس وابريل، مسجلا 6372 فقط، مقارنة بنفس الفترة من عام 2016 مع وصول 12,100 شخص.

المصدر / فرانس برس العربية . 

بدء تطبيق مرسوم ترامب حول الهجرة جزئيا الخميس
 

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد