توسك يرى أن عودة بريطانيا عن قرار بريكست حلم قابل للتحقق

[ad id=”1154″]

#عبق_نيوز| الإتحاد الأوروبي / بريطانيا | اعرب رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الخميس عن أمله في أن يعود البريطانيون عن قرارهم الانسحاب من الاتحاد الاوروبي واصفا الفكرة بـ”الحلم” القابل للتحقق.

وتاتي تصريحات توسك قبيل قمة للاتحاد الاوروبي في بروكسل يتوقع أن تقدم خلالها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ايجازا لقادة التكتل بشأن خططها المتعلقة ببريكست.

وقال توسك للصحافيين “بعض أصدقائي البريطانيين سألوني إذا كان من الممكن التراجع عن بريكست وإن كان من الممكن التوصل إلى نتيجة تفضي إلى بقاء المملكة المتحدة جزءا من الاتحاد الاوروبي”.

وأضاف “قلت لهم أن الاتحاد الاوروبي في الأساس بني على أحلام كان يعتقد أنها غير قابلة للتحقق، فمن يعرف؟ (…) قد تقولون إني حالم لكنني لست الوحيد”.

وأحدث قرار البريطانيين من خلال استفتاء جرى منذ عام بشأن خروج الولايات المتحدة من الاتحاد الاوروبي صدمة في أوساط التكتل المكون من 28 بلدا.

لكن النتيجة السيئة التي حققتها ماي في الانتخابات المبكرة في الثامن من حزيران/يونيو وأفقدت حزبها الغالبية المطلقة في البرلمان، أثارت تكهنات بأن خططها المتعلقة ببريكست قد تضعف كثيرا أو حتى يتم التراجع عنها كليا.

والأسبوع الماضي، أكد كل من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ووزير المالية الألماني وولفغانغ شويبليه أن “الباب مفتوح” لبقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي.

وستكشف ماي خلال القمة عن “عرض سخي” لحل المسائل التي تقلق الاتحاد الأوروبي بشأن الحقوق التي سيتمتع بها حوالي ثلاثة ملايين مواطن أوروبي يعيشون في بريطانيا بعد بريكست.

من جهة اخرى، شدد توسك على أن أعضاء الاتحاد الـ27 يشعرون بالتفاؤل حيال مستقبل التكتل بعد أعوام من الأزمات وتنامي المشاعر المعادية التي بلغت ذروتها مع التصويت لصالح بريكست.

ورغم أن قمة الخميس هي القمة الـ80 التي يحضرها إما كرئيس وزراء بولندا السابق أو رئيس المجلس الاوروبي، قال توسك “لم يحدث من قبل أن اعتقدت بهذه القوة بأن الأمور تسير باتجاه أفضل”.

إلا أنه أضاف “يجب أن يبقى تفاؤلنا بغاية الحذر ولكن لدينا سبب جيد لنذكره”.

والأربعاء، أثارت الملكة اليزابيث جدلا واسعا لارتدائها قبعة أشار كثيرون إلى الشبه بينها وبين علم الاتحاد الاوروبي خلال الخطاب الذي ألقته أمام البرلمان وركز على العمل الهائل الذي ينتظر بلادها للخروج من الاتحاد الاوروبي.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي صور قبعة الملكة الزرقاء والمزينة بزهور صفراء إلى جانب صور علم الاتحاد الاوروبي الأزرق الذي يحمل نجوما صفراء تمثل دوله.

توسك يرى أن عودة بريطانيا عن قرار بريكست حلم قابل للتحقق

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد